الوضع المظلم
الأحد ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
  • لندن تؤكد عزمها توقيع المزيد من الاتفاقات الأمنية.. كـ أوكوس

لندن تؤكد عزمها توقيع المزيد من الاتفاقات الأمنية.. كـ أوكوس
العلم البريطانيصورة تعبيرية. shutterstock

كشفت إليزابيث تراس وزارة الخارجية البريطانية، عزم لندن على عقد اتفاقيات أمنية جديدة مع "دول ديمقراطية" لمواجهة نفوذ موسكو وبكين.


وخلال مقابلة نظمتها معها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية وعرضت يوم الأحد، شددت تراس على سعي بريطانيا إلى تحالفات مع كل من الهند واليابان وكندا من أجل حماية ممرات تجارية، على غرار اتفاقية "أوكوس" التي أجراها رئيس الوزراء بوريس جونسون مع الولايات المتحدة وأستراليا أواسط سبتمبر الماضي.


اقرأ أيضاً: استفزاز وتحدي… بريطانيا بمهمة حربية في مضيق تايوان والصين تدين العملية

ونوهت الوزيرة، خلال أول مقابلة صحفية لها منذ توليها منصبها كوزيرة للخارجية، إلى أن بريطانيا تريد بناء تحالفات مع ديمقراطيات "محبة للحرية" في وجه نفوذ "جهات مارقة ودول استبدادية".


كما عدّت تراس التي تولت فيما سبق، وزارة التجارة البريطانية على مدار سنتين، أن الطريق الأمثل لأن تكسب الدول الديمقراطية نفوذا في آسيا وإفريقيا، يكون عبر توفير مصدر للاستثمارات الحيوية بالنسبة للبنى التحتية وأغراض التنمية "بديلاً" عن الصين وروسيا.


بريطانيا

وتعقيباً على استفسار حول موقفها من كون اتفاقية "أوكوس" أثارت غضب باريس على خلفية ما أنتجته تلك الاتفاقية من إخفاق لـ"صفقة الغواصات" بين فرنسا وأستراليا، ذكرت تراس: "الفرنسيون حلفاء مهمون جدا"، وأردفت: "للعلاقات بيننا فترات سعيدة وأخرى تعيسة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!