الوضع المظلم
الأحد ٢٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • قبرص ترفع الجاهزيّة القصوى لمنع تدفق اللاجئين السوريين

قبرص ترفع الجاهزيّة القصوى لمنع تدفق اللاجئين السوريين
اليونان - لاجئين

أعلنت الحكومة القبرصة اليونانية دخولها "حالة الطوارئ" بسبب تدفق أعداد ضخمة من اللاجئين السوريين، خلال الأشهر الأخيرة، حيث طلبت من دول الاتحاد الأوروبي مساعدتها.


قال وزير الداخليّة القبرصي، “نيكوس نوريس”، إن بلاده شهدت خلال الأسابيع القليلة الماضية تدفق عشرات المهاجرين السوريين، بشكل يومي، والذين احتشدوا في مراكز الاستقبال لديها، قادمين عن طريق البحر من خلال ميناء طرطوس السوري.


وأضاف الوزير القبرصي، أنه نتيجة لهذا الوضع الطارئ والاكتظاظ في مراكز الاستقبال، اضطرت قبرص لتقديم بيان خطي للمفوضية الأوروبية، حيث جاء في البيان: "قبرص تدخل في حالة طوارئ بخصوص الأمور المتعلقة بالهجرة، ولم تعد تمتلك الإمكانات لاستقبال المزيد من المهاجرين".


أردوغان يهدد أوروبا باللاجئين مجدداً


وحثّت قبرص المفوضيّة الأوروبيّة على ممارسة تدخّل فوري وفعّال لإيقاف الهجرة غير الشرعيّة إليها من الساحل السوري، لا سيما من محافظة طرطوس.


اقرأ: كوريا الجنوبية ترسل مساعدات للاجئين السوريين بـقيمة 1.5 مليون دولار


وسبق أن اعترضت السلطات القبرصية، يوم الأربعاء الماضي، قارباّ قبالة ساحل الجزيرة الشرقي كان يحمل 97 مهاجراً جاؤوا من سوريا.

وتشير الإحصائيات إلى نسبة اللجوء في قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي إلى 4% من سكانها، مقارنة بـ1% في الدول الأوروبيّة، ونظراً لموقعها الجغرافي فقد سجلت أعلى عدد من طالبي اللجوء نسبة لعدد سكّانها، وهي تبعد نحو 160 كلم عن الساحل السوري.


اقرأ المزيد: في عفرين.. محاصيل السكان الأصليين تحت رحمة مُسلّحي أنقرة وذويهم


وهناك أكثر من 12 ألف سوري طالب لجوء في قبرص منذ العام 2011، مُنح 8500 منهم وضع الحماية الدولية، وذلك وفقاً لقديرات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!