الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
غرامات روسية على واتساب وتويتر وفيسبوك
فيسبوك وتويتر

باشرت موسكو بحرب لتوطين بيانات المستخدمين، بموجب قانونها الخاص، وسنت غرامات بالجملة على عمالقة التواصل الاجتماعي الأمريكيين.


وأشارت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن محكمة روسية فرضت، الخميس، غرامة قدرها 17 مليون روبل (229.730 ألف دولار) على موقع "تويتر"، وأردفت: كما فرضت المحكمة الروسية، غرامات قدرها 15 مليون روبل على "فيسبوك"، و4 ملايين روبل على "واتساب".


اقرأ أيضاً: وفيات كورونا في روسيا تتجاوز 770 والإصابات 19454 بيوم واحد

وبينت الوكالة الروسية، أن سبب فرض المحكمة تلك الغرامات، هو رفض تلك شركات التكنولوجيا العملاقة الأمريكية، توطين بيانات المستخدمين الروس مثلما يستوجب القانون.


وكانت موسكو أصدرت في غضون السنوات الماضية، قوانين مشددة فيما يخص الإنترنت، تلزم من خلاله شركات محركات البحث بحذف بعض النتائج، وفق رويترز.


كما طلبت موسكو، من شركات تقديم خدمات التراسل بالإفصصاح عن مفاتيح التشفير للأجهزة الأمنية، وشبكات التواصل الاجتماعي بتخزين المعطيات الشخصية للمستخدمين الروس على أجهزة خوادم داخل البلاد.


وزادت السلطات الروسية خلال الأشهر الأخيرة، وتيرة انتقاداتها للمجموعات الأمريكية العملاقة للإنترنت كـ "تويتر"، و"فيسبوك"، و"يوتيوب"، وأيضاً لتطبيق "تيك توك" الصيني.


روسيا وأمريكا

وبداية العام الحالي، كرت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية إنها ستفرض غرامة على 7 شركات للتواصل الاجتماعي، نتيجة عدم حذفها مقاطع فيديو تروج للاحتجاجات.


ويعدّ منتقدون تلك الإجراءات بمثابة محاولة لتقييد حق حرية التعبير على شبكات التواصل الاجتماعي في روسيا، إذ ترمي السلطات الروسية منذ أشهر عدّة الى تمكين قبضتها على الإنترنت وتطوير نظام "إنترنت سيادي" مثير للجدل، ومعزول عن كبرى الخوادم العالمية، وذلك وفق وكالة فرانس برس.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!