الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
عكس آمال طهران.. الناتو يُرجّح تعزيز قواته في العراق
الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج

خمن الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، أن يؤيد وزراء دفاع الدول الأعضاء في الحلف هذا الأسبوع، تمكين مهمة الناتو في العراق.


وصرّح ستولتنبيرغ: "أتوقع أن يتفق الوزراء على إطلاق بعثة موسعة (في العراق) مع زيادة عدد الموظفين القائمين على التدريب والاستشارة في المزيد من المؤسسات الأمنية عبر البلاد"، مشيراً إلى أنّ توسيع البعثة سيجري بصورة تدريجية.


اقرأ أيضاً: العراق.. الحكم على محافظ ديالى الأسبق بالحبس المشدد 4سنوات


وقد أطلق الناتو في العام 2018، بعثة تدريبية في العراق بغية رفع قدرة القوات الأمنية المحلية على مواجهة تنظيم "داعش"، وفي ديسمبر الماضي، طالب وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، بتوسيع العمل التدريبي للناتو في بلاده.


ويتعارض ترجيح ستولينبيرغ مع تطلعات طهران، التي تسعى للاستحواذ على العراق بشكل منفرد، عبر ميليشياتها، وهو ما ذهب إليه رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، في الرابع من فبراير الجاري، عندما ادّعى أنّ الشعب العراقي يطالب بخروج القوات الأمريكية (وهي عماد قوات الناتو بالبلاد)، معتبراً ذلك عاملاً ضرورياً في الاستقرار السياسي والأمني بالعراق والمنطقة، على حدّ تعبيره.


المرأة العراقية


وعلى درب رئيسه، تجاهل قاليباف تشكيل بلاده للمليشيات المسلحة في العراق، والتي ترتهن للقرار الإيراني، واعتبر أنّ "السبب الرئيس للمشاكل القائمة هو الوجود العسكري والتدخل الأمريكي في المنطقة"، متابعاً بالقول: "الاهتمام بمطالب الشعب العراقي التي تبلورت في تنفيذ قرار مجلس النواب العراقي بشأن انسحاب القوات الأميركية من العراق، يمثل عاملاً هاماً في الاستقرار السياسي والأمني بالعراق والمنطقة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!