الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
طالبان تواصل السيطرة على الولايات الأفغانية
أفغانستان

تواصل حركة "طالبان" السيطرة على عدد من المناطق في البلاد، بعد أن سيطرت، اليوم الثلاثاء، على مدينة فراح في غرب أفغانستان.


وبعد سيطرت الحركة، اليوم، على مدينة "فراح"، يكون عدد المدن قد وصل إلى (7) ولايات تسقط من يد القوات الحكومية، منذ الجمعة الماضية، في قبضة المتمردين "طالبان".


نقل موقع "arabic" عن شهلا أبوبار من مجلس ولاية فراح بالقول: "دخل عناصر طالبان بعد ظهر اليوم مدينة فراح بعد قتال استمر لمدة وجيزة مع قوات الأمن"، مشيراً إلى أنهم سيطروا على مكتب حاكم الولاية ومقر الشرطة.


وكانت حركة طالبان، قد سيطرت، أمس الاثنين، على سادس عاصمة لولاية أفغانية بعد السيطرة على مدينة "قندوز" الاستراتيجية عقب قتال عنيف ضد الجيش الأفغاني، الذي بدوره أكد أنه يحقق نجاحات في جنوب البلاد.



وأعلن نائب حاكم سمنغان أن مقاتلي طالبان سيطروا، الاثنين، على أيبك عاصمة الولاية الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر جنوب غرب قندوز، وفقاً لوكالة "فرانس برس".


فيما اتهمت الشرطة في ولاية بلخ، الحركة بأنها تستخدم "الدعاية لترويع السكان"، فقد أعلن المتمردون أنهم هاجموا مزار شريف كبرى مدن شمال أفغانستان وعاصمة ولاية بلخ. لكن السكان والمسؤولين قالوا إنهم لم يتمكنوا من الوصول إليها.


اقرأ المزيد: روسيا.. مناورات عسكرية مع الحلفاء قرب حدود أفغانستان

وأصحبت طالبان تسيطر على 7 من عواصم الولايات الأفغانية، البالغ عددها 34، بعد أن استولت، يوم السبت الماضي، على شبرغان معقل زعيم الحرب "عبد الرشيد دوست"، على بعد حوالى 50 كم شمال ساري بول، والجمعة، على زرنج عاصمة ولاية نيمروز البعيدة في جنوب غرب البلاد على الحدود مع ايران، واليوم على مدينة "فراح".


اقرأ المزيد: واشنطن تطلب من قطر الضغط على طالبان لتوقف زحفها

وأعلنت القوات الأمريكية، في وقت سابق، "أنها شنت في الأيام الأخيرة ضربات جوية عدة دفاعاً عن شركائها الأفغان".


وفي المقابل، تجري موسكو وحلفاؤها، مناورات عسكرية، حيث يشارك فيها 2500 جندي من روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، قرب الحدود الأفغانية، في الوقت الذي تواصل فيها حركة "طالبان" تقدمها وتسيطر على الولايات الشمالية.


ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!