الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • روحاني يدعو تركيا "الشقيقة" لإعادة النظر في قرار العملية العسكرية في شمال سوريا

روحاني يدعو تركيا
روحاني

  • روحاني: خلال القمة الثلاثية أكدنا أن الحل في شمال سوريا بنشر الجيش السوري

  • مناورات مفاجئة شمال غرب إيران قرب الحدود العراقية


دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني ترکيا إلی إعادة النظر في المسار الذي اختارته في ما يتعلق بالعملية العسکرية في سوريا.


وقال الرئيس روحاني إن الحکومة الترکية لديها مخاوف تجاه حدودها الجنوبية ومن حقهم إزالة هذه المخاوف، قائلاً: نعتقد أنه يجب اختيار المسار والأسلوب الصحيح في هذا الشأن.


وصرّح: "للأسف لا تزال هناك صراعات في بعض الأنحاء في المنطقة حيث في اليمن وبالقرب من البحر المتوسط ​​والحدود التركية والسورية".


وأضاف الرئيس روحاني: "حالياً الموضوع الأساس في سوريا ليس شرق الفرات أو شمال سوريا بل المشکلة الرئيسة هي في إدلب حيث تجتمع فيها جميع التنظيمات الإرهابية، ونأمل أن تساعد دول المنطقة في هذا الصعيد وأن تتعامل الحكومة التركية بالمزيد من الدقة لكي لا نواجه مشكلة جديدة في المنطقة".



وقال روحاني: "تم  خلال القمة الثلاثية لرؤساء روسيا وإيران وترکيا الاتفاق على  أن الحل لإرساء الأمن في الحدود الشمالية لسوريا وجنوب ترکيا يتمثل في نشر الجيش السوري وعلينا توفير جميع الأرضيات لنشر الجيش السوري في هذه المناطق وعلی الدول الأخری المساعدة في هذا الشأن ويتعين على القوات الأمريكية مغادرة المنطقة. کما علی الأکراد الوقوف بجانب الجيش السوري.



وأضاف: "الأسلوب الذي تم اختياره اليوم والاتفاقات التي تجري تحت الطاولة، لن تکون لصالح المنطقة ونحن ندعو ترکيا الصديقة والشقيقة لإعادة النظر في هذا المسار وأن تتعامل بمزيد من الدقة والصبر مع هذا الملف.


ومن جهته، أعرب في اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو مساء  الاثنين ، معارضة بلاده للعملية العسكرية التركية المرتقبة في مناطق شرق الفرات بسوريا ضد تنظيم "ي ب ك" الإرهابي.


و أكد لنظيره التركي معارضته للعملية المحتملة، ووجوب احترام وحدة الأراضي السورية، وضرورة الحفاظ على الاستقرار وأمن البلاد.


وأشار ظريف إلى أنّ اتفاقية أضنة الموقعة قبل 21 عاماً تشكل أفضل طريقة للقضاء على المخاوف التركية بشأن الإرهاب.


مناورات شمال على الحدود العراقية


وانطلقت صباح اليوم الاربعاء مناورات مفاجئة للقوة البرية للجيش الايراني في شمال غرب البلاد. وبدأت المناورات بحضور القائد العام للجيش الايراني اللواء عبدالرحيم موسوي وبمشاركة وحدات التدخل السريع والوحدات المتحركة الهجومية بدعم من مروحيات طيران الجيش في المنطقة العامة لمدينة ارومية مركز محافظة اذربيجان الغربية الواقعة شمال غرب ايران والمحاذية للحدود العراقية.


وقال قائد القوة البرية في الجيش العميد ​كيومرث حيدري على أنه تم اختبار بعض القدرات المحلية في تمرين مفاجئ لوحدات القوات البرية شمال غربي إيران والذي أجری الیوم الأربعاء لتقییم إستعداداتهم القتالیة.


وأكد العمید حیدري​ أن "المناورات الجارية في شمال غرب البلاد تهدف الى الارتقاء بالجهوزية القتالية ورفع قدراتنا الدفاعية وسرعة الرد والحركة والتنقل لدی وحدات الرد السريع"، مشيراً إلى ان "القائد العام للجيش أصدر قراره مساء امس الثلاثاء بإجراء المناورات".


 


ليفانت_ إسنا

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!