الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • تركیا ترسل سفينة ثانية للتنقيب عن الغاز في المياه القبرصية

تركیا ترسل سفينة ثانية للتنقيب عن الغاز في المياه القبرصية
66277247_2765661470172945_8099428341586591744_n

 


في تحدٍ جديد من قبل الحكومة التركية، أعلن وزير الطاقة التركي "فاتح دونميز" إن سفينة حفر تركية ثانية ستبدأ التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط في غضون أسبوع.


وفي خطوة قد تؤدي لتوتر العلاقات مع قبرص بشأن حقوق التنقيب، تجدد تركیا نيتها بالاستمرار في عمليات التنقيب.


وأضاف دونميز: "إن سفينة الحفر الثانية ياووز موجودة حالياً في ميناء مرسين لإجراء الفحص النهائي لها وتحميل إمدادات".


وقال دونميز: "إن شاء الله ستبدأ ياووز الحفر خلال أسبوع في شرق البحر المتوسط، في شبه جزيرة كارباس، في المنطقة التي حصلنا على ترخيص فيها من جمهورية شمال قبرص التركية“.


وفي وقت سابق دعا الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون" تركيا إلى وقف أنشطتها غير المشروعة، في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص، مؤكداً إن الاتحاد الأوروبي لن يتراجع في هذه المسألة.




وصرّح ماكرون، عقب قمة لرؤساء دول جنوب الاتحاد الأوروبي، في مالطا، يوم الجمعة: "الاتحاد الأوروبي لن يظهر ضعفاً في هذا الأمر"، بحسب رويترز.




وعلى صعيد آخر، أكد الرئيس الفرنسي: "إن الإصلاحات في منطقة اليورو يجب أن تستمر بعد أن اتخذ وزراء المالية خطوات نحو توثيق التكامل، بدون الوصول إلى اتفاق بشأن مسائل شائكة متنازع عليها مثل ميزانية مشتركة للمنطقة".


 


وأضاف قائلاً: "هذه الخطوة الأولى ليست كافية، ويجب علينا أن نذهب إلى مدى أكبر بكثير، نحتاج إلى أداة استقرار لمنطقة اليورو، لضمان أوروبي للودائع".


 


من جانبه، أكد رئيس الوزراء اليوناني "أليكسيس تسيبراس" في أعقاب القمة ذاتها أن الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات ضد تركيا في حال لم توقف أعمالها في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.


 


وشدّد تسيبراس: "أعتقد أنه من المهم جداً تلك الإشارة الواضحة التي نوجهها اليوم، ومفادها أن الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات في حال لم توقف تركيا أعمالها غير الشرعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.




لیفانت-وكالات


تركیا ترسل سفينة ثانية للتنقيب عن الغاز في المياه القبرصية


تركیا ترسل سفينة ثانية للتنقيب عن الغاز في المياه القبرصية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!