الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد ضغطٍ شعبي.. الإدارة الذاتية تتراجع عن قرار رفع أسعار المحروقات

بعد ضغطٍ شعبي.. الإدارة الذاتية تتراجع عن قرار رفع أسعار المحروقات
صهاريج القاطرجي

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنّ الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي لشمال وشرق سورية قامت بإلغاء القرار رقم “119” المتعلق برفع أسعار المحروقات.


وأصدرت الإدارة بياناً قالت إنّه جاء: “تلبية من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ونزولاً عند رغبة الشعب، لكون الإدارة هي من الشعب وللشعب".


وأعلنت الإدارة أنّها قرّرت إلغاء "القرار رقم 119 تاريخ 17/05/2021 الخاص برفع سعر المحروقات في مناطق الإدارة الذاتية"، وأنّها "تعتمد الأسعار القديمة المعمول بها سابقاً قبل صدور القرار رقم 119 لحين صدور قرار جديد وإجراء تعديلات".



وكان المرصد قد رصد صباح اليوم، إضراباً متواصلاً في كل من المالكية (ديريك) ومعبدة والقامشلي، احتجاجاً على قرار رفع أسعار المحروقات من قبل الإدارة الذاتية، كما تشهد مدينة القامشلي الآن وقفة احتجاجية للأهالي ضد القرار. 


جرى ذلك بعد يوم حافل، خرج فيه المئات من الأهالي في مظاهرات في بلدات ومدن القامشلي عامودا وكركي لكي وكوباني وحي النشوة والمفتي والصالحية ودوار المرشو في الحسكة، وندد المتظاهرون بقرار “الإدارة الذاتية” الذي يقضي برفع أسعار المحروقات.


حيث طالب المتظاهرون “الإدارة الذاتية” بالتراجع عن القرار، فيما أضرب أصحاب المحال التجارية في عامودا والقامشلي وكركي لكي، رفضاً للقرار.


وكانت مجموعات من الأهالي والناشطين، للتظاهر في باقي مدن “الإدارة الذاتية” لكن تخوف الأهالي من الأسايش حالت دون خروجهم، ففي الدرباسية لا تزال دوريات الأسايش والنجدة تتجول في الشوارع وتنصب دوريات في الشوارع الرئيسية للسيطرة على أي تظاهرة قد تخرج.


اقرأ المزيد: الشمال السوري: احتقان شعبي على خلفية الرفع الجنوني لأسعار المحروقات


في سياق متصل، أثار القرار الذي أصدرته “الإدارة الذاتية” الكردية، حالة من الغليان الشعبي، حيث يقضي القرار برفع أسعار المحروقات من بنزين ومازوت وغاز إلى مستويات غير مسبوقة، في خطوة مفاجئة لم تتضح الأسباب والمبررات التي تقف وراءها حتى الآن.


وسعّرت “الإدارة الذاتية” المازوت الممتاز بـ400 ليرة سورية (0.13 دولار حسب سعر صرف السوق الموازي)، بعد أن كان بـ150 ليرة، والمخصص للمنظمات 500 ليرة (0.16 دولار). 


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!