الوضع المظلم
الأحد ٠٧ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • بدء التصويت في انتخابات محلية بالضفة الغربية وسط مقاطعة حماس

بدء التصويت في انتخابات محلية بالضفة الغربية وسط مقاطعة حماس
العلم الفلسطيني
افتتحت صباح اليوم السبت، في الضفة الغربية مراكز الاقتراع لانتخابات المجالس المحلية (البلديات)، ببنما امتنعت حركة حماس عن تنظيمها في قطاع غزة، حيث ترفض الحركة حماس إجراء الاقتراع حتى الدعوة إلى انتخابات وطنية تشريعية ورئاسية. 

وبحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، فإن محطات الاقتراع وعددها 717 ستكون مفتوحة حتى الساعة السابعة من مساء اليوم، لاستقبال أكثر من 405 آلاف ناخب وناخبة.

ووفقا للكشف النهائي للقوائم والمرشحين، فإن 154 هيئة محلية ترشحت في كل منها أكثر من قائمة انتخابية واحدة. ووصل عدد القوائم المرشحة في هذه الهيئات إلى 573 قائمة، تضم 4,480 مرشحاً ومرشحة يتنافسون على 1,514 مقعداً.

انتخابات المجالس المحلية/ وفا

​​​​​​​وتشير المعطيات إلى أن 162 هيئة محلية ترشحت فيها قوائم انتخابية وحيدة (فوز بالتزكية دون انتخابات)، في حين لم يترشح أي قائمة في 50 هيئة، وفي 10 هيئات رشح فيها قائمة واحدة دون الحد الأدنى لعدد المرشحين (رفضت).

وأصدر مجلس الوزراء الفلسطيني بداية سبتمبر، قراراً ينص على إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية على مرحلتين، على أن تُعقد المرحلة الأولى في 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، والثانية في 26 مارس/آذار 2022.​​​​​​​

اقرأ أيضاً: جرح ثلاثة فلسطينين واعتقال سبعة في مداهمات إسرائيلية بالضفة الغربية

ومن المقرر أن تعقد لجنة الانتخابات غداً الأحد، مؤتمراً صحفياً تعلن فيه نتائج الانتخابات المحلية 2021 "المرحلة الأولى"، التي تشمل عدد الأصوات والمقاعد التي حصلت عليها كل قائمة وأسماء الفائزين من كل هيئة محلية، إلى جانب نسب المشاركة النهائية في الاقتراع العامة وعلى مستوى كل هيئة محلية، وتنشر النتائج على موقع اللجنة الإلكتروني، وتكون هذه النتائج قابلة للطعن لدى محكمة الانتخابات خلال أسبوع.

وقال وزير الحكم المحلي مجدي الصالح في تصريح لـ"وفا"، إن "حماس" تمنع إجراء انتخابات وتقوم بتعيين رؤساء بلديات وهيئات محلية بشكل غير قانوني، تحت بحجج واهية، مشيراً إلى أن الحكومة أرسلت وساطات من مختلف الفصائل لإقناعها بالسماح بإجراء الانتخابات، إلا أن جميع الجهود باءت بالفشل.

فيما قال رئيس الاتحاد العام لعمال فلسطين شاهر سعد، إن هناك ضرورة لمشاركة أبناء شعبنا بقطاع غزة في الانتخابات المحلية والنقابات كباقي محافظات الضفة الغربية. وأضاف سعد في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم السبت، أن الانتخابات حق للجميع يحرم منه القطاع تحت حكم حركة حماس الإخوانية.

وفي وقت سابق نددت حماس بقرار الرئيس محمود عباس تأجيل الانتخابات التشريعية والرئاسية التي لم تنظم منذ 15 عاماً. وبرر الرئيس الفلسطيني قراره بإلغاء الانتخابات التشريعية والرئاسية التي كانت متوقعة أواسط العام الحالي، بأن الانتخابات ليست "مضمونة" في القدس الشرقية المحتلة بسبب رفض إسرائيل.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!