الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الولايات المتحدة تفكر بترحيل قنابلها النووية من قاعدة أنجيرليك التركية

الولايات المتحدة تفكر بترحيل قنابلها النووية من  قاعدة أنجيرليك التركية
الولايات المتحدة تفكر بترحيل قنابلها النووية من قاعدة أنجيرليك التركية

أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن مسؤولين في وزارتي الخارجية والطاقة الأمريكية يعملون على خطط لإجلاء 50 سلاحاً نووياً في قاعدة “إنجرليك” التركية.


وفي خبرها بعنوان “ترامب يثق بغرائزه في سوريا إلا أن وتيرة الكارثة تتسارع” أوضحت صحيفة نيويورك تايمز أن سحب هذه الأسلحة من قاعدة إنجرليك بمدينة أضنة جنوب تركيا يعني انتهاء علاقات التحالف بين أنقرة وواشنطن نهائياً.


من جانبه ذكر موقع بي بي سي في نسخته التركية أن مسؤولاً أمريكياً بارزاً صرّح بأن “الأسلحة النووية باتت رهن أردوغان”.


وأضافت نسخة بي بي سي التركية أن إبقاء هذه الأسلحة في تركيا سيؤدي إلى استمرار الحساسية النووية التي كان يتوجب إنهاؤها قبل سنوات، كما نقل الموقع عن جيفري لويس من مركز جيمس مارتن لدراسات منع انتشار الأسلحة قوله إنها المرة الأولى التي يشهد فيها التاريخ وضعًا كهذا يتم خلاله استهداف القوات الأمريكية بقذائف الهاون على يد دولة تضمّ داخل أراضيها أسلحة أمريكية نووية.


وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى إعراب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل نحو شهر، عن رغبته في امتلاك بلاده لأسلحة نووية بقوله: “البعض يمتلكون صواريخ برؤوس نووية، لكنهم لا يريدون لبلادي امتلاك مثل هذه الأسلحة. أنا أرفض هذا الوضع”.


وخلال عطلة نهاية الأسبوع ، كان مسؤولو وزارة الخارجية والطاقة يراجعون بهدوء خطط لإخلاء ما يقرب من 50 سلاحًا نوويًا تكتيكيًا كانت الولايات المتحدة قد خزنتها لفترة طويلة، تحت السيطرة الأمريكية، في قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا، على بعد حوالي 250 ميلًا من الحدود السورية، وفقًا لما ذكرته اثنين من المسؤولين الأمريكيين.


وقال السناتور جاك ريد، ديموقراطي رود آيلاند وعضو لجنة القوات المسلحة منذ فترة طويلة: "هذا الرئيس لا يزال يُعمي قادتنا العسكريين والدبلوماسيين وشركائنا بتحركات دافعة كهذه تفيد روسيا والأنظمة الاستبدادية".


وأضاف السيد ريد: "إذا كان هذا الرئيس جادًا في إنهاء الحروب وتحقيق السلام، فإنه سيضع استراتيجية من شأنها أن تحمي من ظهور داعش وتؤمن سلامة شركائنا السوريين ". " لكنه فشل مراراً وتكراراً للقيام بذلك. بدلاً من ذلك، هذا مثال آخر على خلق دونالد ترامب الفوضى وتقويض المصالح الأمريكية وإفادة روسيا ونظام الأسد".


أما المستفيد الرئيسي الآخر فهو إيران، وربما هو أكثر عدو تحدث عنه السيد ترامب، والذي دعم النظام السوري لفترة طويلة وسعى إلى كبح جماحه في جميع أنحاء البلاد.


 


ليفانت


المقال كاملا_ نيويورك تايمز


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!