الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
الجيش الليبي يعلن إسقاط مسيّرتين والوفاق تنفي
الجيش الليبي

أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش، خالد المحجوب، أن اللجنة العسكرية 5+5 ستعقد خلال الأيام المقبلة اجتماعاً جديداً في مدينة سرت وسط ليبيا، لمتابعة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بتاريخ 23 أكتوبر الماضي بمدينة جنيف السويسرية.


كما أوضح أن الاجتماع سيناقش استكمال الترتيبات الأمنية وتنفيذ البنود المتفق عليها، ومن بينها إعداد الآليات والخطوات التنفيذية على الأرض لفتح وإخلاء الطريق الساحلي بين شرق وغرب البلاد بمسافة تسمح بمرور آمن للمواطنين، وتأمين الطرق بعد فتحها، وكذلك نزع الألغام. كما سيبحث خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من خطوط التماس ومن المنطقة.


يأتي ذلك في وقت أكدت فيه غرفة عمليات الجيش الليبي، أن المضادات الأرضية تعاملت مع الطائرتين بعد دخولهما المنطقة المحظورة، فيما نفى عضو في اللجنة العسكرية المشتركة بحكومة الوفاق، فجر الأحد إطلاق أي طائرات من قبل الوفاق، وقال:" لم نصدر أي تعليمات لتحرك طائراتنا المسيّرة ملتزمون بوقف إطلاق النار.


ليبيا


ولم تكد المبعوثة الأممية إلى ليبيا، ستيفاني ويليامز، تعلن مساء أمس السبت التوصل إلى اتفاق نهائي بين أعضاء اللجنة الاستشارية المنبثقة عن الحوار الليبي، حول آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة وتوزيع المناصب، ما قد يمهد لانفراجة في المسار السياسي للأزمة الليبية التي طال أمدها، حتى أعلن الجيش إسقاط طائرتين مسيّرتين غرب مدينة سرت.


المزيد  مجلس الأمن يوافق على تعيين كوبيتش مبعوثاً جديداً إلى ليبيا


يشار إلى أن اتفاق وقف النار الدائم الذي وقع في أكتوبر الماضي برعاية بعثة الأمم المتحدة ينصّ على ضرورة إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب وسحبهم من خطوط التماس، وفتح الطريق الساحلي، وتأمين حركة المواطنين المدنيين، وتبادل الأسرى، وتسليم الجثامين، والاستمرار في محاربة الجماعات المصنفة إرهابياً دولياً.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!