الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
الجيش الأفغاني يتحضّر لحملة واسعة ضد طالبان
الجيش الأفغاني

كشف الجيش الأفغاني، أنه سيبدأ حملة عسكرية واسعة لاستعادة أجزاء من المناطق شمال البلاد، كانت حركة "طالبان" قد استولت عليها في الأيام القليلة الماضية.


وصرح قائد فيلق "شاهين 209 "، اللواء خان الله شجاع، أنه جرى تمكين دفاعات المدن، بما في ذلك مدينة مزار الشريف، منوهاً إلى أنه في المستقبل القريب، ستباشر العمليات لاستعادة الأجزاء التي سقطت في أيدي "طالبان" في شمال البلاد، مضيفاً: "أي مدينة لن تسقط في أيدي طالبان مجدداً".


اقرأ أيضاً: الدفاع الروسية تحذّر من خطورة الوضع في أفغانستان وتتوقع حرباً أهلية


وتبعاً لوكالة أنباء "طلوع نيوز" الأفغانية، فإنّه مع تصاعد انعدام الأمن في شمال البلاد، حمل المئات من سكان مقاطعات بلخ وجوزجان وسار إي بول وفارياب السلاح، بغية مُساعدة قوات الدفاع والأمن.


وقد استعادت القوات الأفغانية، أول أمس، السيطرة على منطقتين في ولاية قندوز شمال البلاد من أيدي مسلحي "طالبان"، إلا أن التنظيم سيطر على معبر حدودي بين أفغانستان وطاجيكستان.


هذا وكان قد صرّح الرئيس الأفغاني السابق، حامد كرزاي، في العشرين من يونيو الجاري، بأن الولايات المتحدة أتت إلى بلاده لـ"محاربة التطرف، وتحقيق الاستقرار" فيها، وستغادرها بعد قرابة 20 عاماً عقب الفشل في تحقيق كليهما.


الولايات المتحدة - أفغانستان


وخلال لقاء مع "أسوشيتد برس"، قبل أسابيع فقط من مغادرة القوات الأمريكية وحلف الناتو لأفغانستان، صرح كرزاي: "جاء المجتمع الدولي إلى هنا قبل عشرين عاماً بهذا الهدف الواضح المتمثل في محاربة التطرف وتحقيق الاستقرار، لكن التطرّف بات في أعلى مستوياته اليوم، لذلك فقد فشلوا، إن إرثهم أمة مزقتها الحرب، هذا عار وكارثة".


وأردف الرئيس السابق: "ندرك جميع إخفاقاتنا كأفغان، لكن ماذا عن القوى الكبرى التي أتت إلى هنا لهذا الهدف؟ أين يتركوننا الآن؟ أسأل وأجيب: "في عار وكارثة كاملة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!