الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • البرلمان الليبي يصوّت على قطع العلاقات مع تركيا وإغلاق السفارات

البرلمان الليبي يصوّت على قطع العلاقات مع تركيا وإغلاق السفارات
البرلمان الليبي

وسط التنديد الليبي بالتدخل التركي في الشؤون الداخلية الليبية صوّت البرلمان الليبي اليوم السبت على قطع العلاقات مع تركيا وإغلاق السفارات بين البلدين.


هذا وأحال البرلمان رئيس حكومة الوفاق فايز السرّاج، ووزير خارجيته للنائب العام، ومنع صدور الاتفاق بين تركيا وحكومة الوفاق بالجريدة الرسمية، كما رفض البرلمان المصادقة على الاتفاقية بين تركيا وحكومة الوفاق.


وطالب رئيس لجنة الدفاع في البرلمان بتوجيه تهمة الخيانة العظمى لرئيس المجلس الرئاسي فايز السرّاج.


فيما أعلن رئيس لجنة الخارجية بالبرلمان الليبي أن البرلمان سيطلب من مجلس الأمن عقد جلسة طارئة، كما أشار إلى تشكيل فريق قانوني لمحكمة العدل الدولية لإبطال اتفاقية السرّاج مع تركيا، وطالبت لجنة الخارجية بالبرلمان بتحرك دولي وعربي لصد التدخل التركي في ليبيا.


ومن جانبها دانت الأمم المتحدة التدخلات الأجنبية في ليبيا وحذّرت من تداعيات إرسال قواتها إلى هناك، معتبرة أن أي دعم لطرفي النزاع سيعمّق الصراع ويقضي على فرص الحل السلمي.


يأتي ذلك تزامناً مع دعوة قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، للنفير العام في مواجهة العدوان التركي على حد وصفه، وقال خليفة حفتر إن معركة طرابلس أوشكت على نهايتها، واتهم الرئيس التركي أردوغان بالمغامرة لإحياء الإرث العثماني في ليبيا والمنطقة العربية.


كما يتزامن ذلك مع ما تشهده دول عربية مشاورات مع ليبيا ودول أوروبية لرفع ملف دعم تركيا لميليشيات موالية لحكومة الوفاق بالسلاح إلى مجلس الأمن، بالإضافة إلى دراسة دول أوروبية الضغط على تركيا، لوقف الاتفاقيات الأمنية وصفقات بيع الأسلحة المُبرمة مع حكومة السرّاج.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!