الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أمريكا فرح وغضب وانقسام بعد تبرئة ريتنهاوس من تهمة قتل اثنين من المتظاهرين

أمريكا فرح وغضب وانقسام بعد تبرئة ريتنهاوس من تهمة قتل اثنين من المتظاهرين
كايل ريتنهاوس

برأت هيئة محلفين المراهق كايل ريتنهاوس يوم الجمعة من تهمة قتل رجلين بالرصاص خلال احتجاجات العدالة العرقية في قرار أعاد إشعال نقاش حاد حول حقوق السلاح وحدود الدفاع عن النفس. في الولايات المتحدة الأمريكية.


وجد المحلفون أن ريتنهاوس، 18 عاما، غير مذنب في جميع التهم: تهمتان بالقتل، وتهمة واحدة بمحاولة قتل لإصابة رجل ثالث، وتهمتان تتعلقان بتعريض السلامة للخطر بشكل متهور في احتجاجات شابها الحرق العمد وأعمال الشغب والنهب في 25 أغسطس / آب 2020. في كينوشا بولاية ويسكونسن.


انهار ريتنهاوس وهو يبكي بعد الحكم ووقع على الأرض قبل أن يتم مساعدته على العودة إلى كرسيه، ويداه ترتجفان. كما بكت والدته.


وَسْط حضور مكثف لقوات الأمن، اصطف عشرات المتظاهرين أمام قاعة المحكمة بعد قراءة الحكم، وحمل بعضهم لافتات لدعم ريتنهاوس وآخرون أعربوا عن خيبة أملهم. بحلول وقت مبكر من المساء، تضاءل الحشد إلى حفنة من الناس ولم تكن هناك أي علامة على الاضطرابات في المدينة.


وأطلق ريتنهاوس النار وقتل جوزيف روزنباوم، 36 عاما، وأنتوني هوبر، 26 عاما، وأطلق رصاصة مزقت جزءاً من ذراع Gaige Grosskreutz. ادعى ريتنهاوس الدفاع عن النفس.


قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي غرد خلال الحملة الانتخابية العام الماضي على مقطع فيديو بدا أنه يربط ريتنهاوس بالعنصريين البيض، إنه يؤيد قرار هيئة المحلفين وحث الأمريكيين على الرد بهدوء.


وقال بايدن: "في حين أن الحكم في كينوشا سيجعل الكثير من الأمريكيين يشعرون بالغضب والقلق، وأنا بينهم، يجب أن نعترف بأن هيئة المحلفين تحدثت".


أظهرت ردود الفعل في أماكن أخرى الانقسامات الحزبية العميقة في البلاد. قوبل الحكم بالغضب من قبل العديد من اليساريين السياسيين واحتفل به أنصار حقوق السلاح.


وقال تجمع السود في الكونغرس في بيان "من غير المعقول أن يسمح نظامنا القضائي للحراس المسلحين ... بالإفراج عنهم".




كايل ريتنهاوس كايل ريتنهاوس

كانت قضية العرق الشائكة معلقة أيضاً على القضية، على الرغم من أن ريتنهاوس والرجال الذين أطلق عليهم النار كانوا جميعاً من البيض. وقال بعض النشطاء السود يوم الجمعة إن الشرطة والمحاكم الأمريكية كانت ستعامل المراهق بقسوة أكبر لو كان من السود.


لكن المحافظين رأوا في الحكم بمثابة مصادقة على التعديل الثاني للدستور الأمريكي، الذي يمنح الأمريكيين الحق في حمل السلاح.


وقال عضو الكونغرس الأمريكي ماديسون كاوثورن، وهو ممثل جمهوري من ولاية كارولينا الشِّمالية، على موقع إنستغرام: "كايل ريتنهاوس ليس مذنباً يا أصدقائي. لديك الحق في الدفاع عن أنفسك. كانوا مسلحين وخطرين.


في التوصل إلى حكمها بعد أكثر من ثلاثة أيام من المداولات، تعاملت هيئة المحلفين مع الروايات المتناقضة من الدفاع والادعاء التي قدمت صوراً مختلفة إلى حد كبير لأفعال المراهق في ليلة إطلاق النار.


اقرأ المزيد: جرحى وإعلان طوارئ في روتردام الهولندية… احتجاجات عنيفة على إجراءات “كوفيد-19”

وقال الدفاع إن ريتنهاوس تعرض لهجوم متكرر وأطلق النار على الرجال خوفاً على حياته. قالوا إنه كان مراهقاً ذا عقلية مدنية وكان يحمل مجموعة طبية بالإضافة إلى بندقيته وكان في كينوشا لحماية الممتلكات الخاصة بعد عدة ليال من الاضطرابات في المدينة الواقعة جَنُوب ميلووكي.


وجاءت أعمال العنف في أعقاب إطلاق الشرطة النار على رجل أسود يدعى جاكوب بليك، أصيب بالشلل من الخصر إلى الأسفل.


 

ليفانت نيوز _ REUTERS وانقسام

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!