الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
وفيات كورونا تتعدى الـ90 في تركيا
وفيات كورونا تتعدى الـ90 في تركيا

قالت وزارة الصحة في تركيا، إنّ العدد الكلي للإصابات بكورونا وصل إلى 5698، فيما ازداد تعداد الوفيات في البلاد إلى 92 بعد وفاة 17 شخصاً في اليوم الأخير.


وشدّد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة على تسجيلهم 2069 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وتعافي 42 مصاباً. وفيات كورونا


وأردف قوجة، أن وزارة الصحة وزّعت 3.6 مليون كمامة طبيّة على المؤسسات الحكومية في إطار الجهود لمواجهة فيروس كورونا.


بدوره، لم يستبعد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو فرض حالة الطوارئ في البلاد نتيجة تفشّي الفيروس، منوّهاً إلى أنّ أنشطة الحياة في تركيا توقفت بنسبة 80%، وتمّ فرض الحجر المنزلي في 7 مدن في البلاد.


وشدّد أن السلطات اتّخذت حتى الآن جميع الإجراءات الضرورية، وأن الخطوات المقبلة تتوقف على تطور الأوضاع.


وكانت قد دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، الحكومة التركية، في السادس والعشرين من مارس، إلى إطلاق سراح المعتقلين قبل أن ينال فيروس كورونا المستجدّ منهم.


اقرأ أيضاً: منظمات سورية تدين قطع تركيا المتعمّد للمياه في شمال شرق سوريا


وجاءت مطالبة هيومن رايتس ووتش بالتوازي مع ظهور استثناء المعتقلين بتهمة "الإرهاب"، من المقترح الحكومي بشأن تخفيف العقوبة عن السجناء وقضائهم مدة العقوبة في منازلهم.


وأكدت المنظمة في بيان نشرته: "ينبغي على أنقرة أن تحمي جميع المعتقلين والسجناء من الوباء الذي انتشر حول العالم"، معتبرة برنامج الإفراج المبكر فرصة قد تقلّل من خطر إصابة جميع المعتقلين بفيروس كورونا.


ولفت بيان المنظمة إلى ضرورة استفادة كل متهم بما عدا جرائم العنف والإرهاب من مقترح العفو العام، وأعاد للأذهان أنّ السجون التركية تستضيف اليوم حوالي 300 ألف شخص، وأن نحو 100 ألف منهم فقط سيشملهم قانون العفو العام المقترح. وفيات كورونا


وأردف بالقول: "من المُسلّم أن جرائم الإرهاب تصنّف ضمن أكبر الجرائم، غير أنه من المعروف أن أنقرة أساءت استخدام هذه التهمة واستغّلتها لتحقيق أهداف سياسية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!