الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مُعاقبة وزيرة في جنوب أفريقيا خرقت إجراءات الحجر الصحي

مُعاقبة وزيرة في جنوب أفريقيا خرقت إجراءات الحجر الصحي
وزيرة في جنوب أفريقيا

أقرّ رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، مُعاقبة وزيرة خالفت إجراءات العزل الصحي التي تطبقها البلاد في مواجهة فيروس كورونا المستجدّ، حيث أصدر تعليماته بخصم شهر من راتب وزيرة الاتصالات ستيلا ندبيني إبراهامز مع توقيفها عن العمل شهرين، لانتهاكها إجراءات العزل الصحي العام بأنحاء البلاد وتناولها الغداء مع مسؤول سابق.


ولجأ رامابوسا إلى هذا القرار بعد ظهور صورة التقطت للوزيرة ستيلا، على وسائل التواصل الاجتماعي، أثناء تناولها الغداء خارج منزلها، مما أدّى إلى غضب المواطنين القابعين في منازلهم خلال فترة عزل عام لمدّة 21 يوماً، بدأت في 27 مارس، لكبح انتشار فيروس كورونا.


وتبعاً للضوابط المفروضة، لا يجوز للمواطنين مغادرة منازلهم إلا للضرورة، مثل شراء الطعام أو الحصول على المساعدة الطبية، فيما قبضت الشرطة في البلاد، أكثر من 17 ألف شخص خلال الأيام القليلة الأولى للعزل العام، معظمهم انتهكوا الضوابط.


اقرأ أيضاً: الصّحة العالميّة قلقة من اجتياح كورونا لأفريقيا


وذكرت كوسيلا ديكو، المتحدثة باسم رامابوسا: "يؤمن الرئيس بأن لا أحد فوق القانون، بما في ذلك الوزراء، يقول إنّه لا يجب أن يقوّض أحدنا الجهود الوطنيّة لإنقاذ الأرواح في هذا الوضع شديد الخطورة".


من جانبها، أبدت الوزيرة اعتذارها في تسجيل مصوّر نشر على تويتر قائلة: "أودّ أن أعبّر عن أسفي للمجتمع بأكمله لانتهاكي ضوابط العزل العام التي وضعت لمكافحة انتشار كوفيد-19"، مردفةً: "نادمة على ما حدث، وأقدّم كامل اعتذاري".


وليست وزيرة الاتصالات في جنوب أفريقيا أول مسؤولة حكومية تنتهك ضوابط العزل العام على مستوى العالم، إذ سبقها وزير الصحة في نيوزيلندا ديفيد كلارك، الذي اصطحب أسرته إلى الشاطئ أثناء العزل العام هناك، كما تقدّمت كبيرة الأطباء في إسكتلندا بالاستقالة بعد انتهاكها العزل العام وزيارتها منزلها الثاني.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!