الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مقتربةً من الـ15 ليرة مقابل الدولار.. الليرة التركية لقاع جديد

مقتربةً من الـ15 ليرة مقابل الدولار.. الليرة التركية لقاع جديد
الليرة التركية

انخطفت الليرة التركية بما يصل إلى 7% إلى مستوى قياسي متقلص جديد، على مقربة من الـ 15 ليرة، مقابل الدولار الأمريكي في تعاملات الإثنين.


وألحقت أصرار بالليرة التركية، نتيجة مخاوف بخصوص سياسة اقتصادية جديدة يتتبعها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واحتمالات تقليص آخر لأسعار الفائدة، وهو ما دفع البنك المركزي للتدخل من جديد.


اقرأ أيضاً: المقداد يستنكر الدور التخريبي لتركيا وممارساتها العدوانية في سوريا

وكشف المركزي التركي، عن رابع تدخل له في السوق في غضون أسبوعين، بائعاً للدولارات، وهو ما منح بعض الدعم لليرة عقب أن هوت إلى 14.99 مقابل الدولار، لتخسر قرابة نصف قيمتها منذ بداية العام.


وعند الساعة 13:45 بتوقيت جرينتش، خففت الليرة من خسائرها لتدون 14.08، بيد أنها ما زالت منخفضة 1.3% عن مستواها في بداية الجلسة ومتراجعة 34% منذ بداية الشهر الماضي.


جاء ذلك قبل أيام قليلة من اللقاء المزمع الخميس القادم، للجنة السياسية النقدية بالبنك المركزي بخصوص أسعار الفائدة، وتبعاً لمتوسط استطلاع نظمته بلومبرج وتضمن 19 محللاً، فمن المرجح أن يقلص البنك سعر الفائدة الرئيسي بـ 100 نقطة أساس إلى 14%.




المركزي التركي يتدخل في سوق الصرف لدعم الليرة صورة تعبيرية. اسطنبول © بلومبيرغ

وخسرت الليرة التركية 29% من قيمتها مقابل الدولار في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، لدى تقليص البنك المركزي الفائدة للشهر الثالث على التوالي.


واستمرت الليرة التركية في أداءها السيئ خلال الأيام الماضية، على الرغم من تدخل البنك المركزي 3 مرات في سوق الصرف في ديسمبر/كانون الأول الحالي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!