الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤولة أمريكية تقر: الولايات المتحدة أفضل مكان حالياً لغسل الأموال

مسؤولة أمريكية تقر: الولايات المتحدة أفضل مكان حالياً لغسل الأموال
الدولار

رغم شهرة بعض الدول الجزرية الصغيرة بكونها ملاذاً آمناً لغسل الأموال، إلا أن جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية فجرت مفاجأة صادمة عن الأمر، إذ تشير التقديرات إلى أن حجم الأموال التي يجري غسلها في كلّ أرجاء العالم تتراوح ما بين 500 مليار إلى 1 تريليون دولار، وهذا رقم مذهل، وفق تقرير بازل لغسل الأموال 2018 Basel AML Index.


وأبدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين عن أسفها، لأن "مبالغ ضخمة من الأموال غير المشروعة" تصب في نهاية المطاف في النظام المالي الأمريكي، مع أن الدول الصغيرة تعد غالباً ملاذاً رئيسياً لإخفاء الأموال عن السلطات الضريبية أو غسل الأموال.


اقرأ أيضاً: لاجئ سوري أمام القضاء الهولندي بـ6 تهم.. بينها غسيل أموال

وذكرت يلين خلال كلمة بمناسبة قمة الديمقراطية الخميس، إن "هناك أسباباً للاعتقاد أن أفضل مكان في الوقت الحالي، لإخفاء وغسل أموال مكتسبة بالاحتيال هو في الواقع الولايات المتحدة".


وتبقى سويسرا وجزر كايمان مستهدفة من سلطات الضرائب في كلّ أرجاء العالم، إلا أن الوزيرة الأمريكية اعترضت على فكرة أن الأموال الآتية من الفساد أو من نشاط غير قانوني يجري إرسالها فقط إلى "البلدان التي تتبنى قوانين مالية مرنة وسرية"، مشددةً على أنها يمكن أن "تمر - أو تهبط - في أسواقنا".




غسيل أموال غسيل أموال \ أرشيفية

ونوهت إلى استراتيجية مكافحة الفساد التي باشرتها إدارة الرئيس جو بايدن هذا الأسبوع، وعللت يلين ذلك بالتشديد على أهمية "تسليط الأضواء" على "المناطق الرمادية" في الولايات المتحدة، منوهةً إلى ولايات أمريكية تتيح تأسيس شركات وهمية من دون معرفة مالكيها الحقيقيين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!