الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • محاكمة مقتحمي الكابيتول... الحكم على "الشامان ذي القرنين" بالسجن لأكثر من ثلاث سنوات

محاكمة مقتحمي الكابيتول... الحكم على
اقتحام الكابيتول

حكم قاض فيدرالي أمسِ الأربعاء بالسجن 41 شهراً على مثير الشغب في الكابيتول الأمريكي المعروف باسم "كانون شامان" بسبب غطاء رأسه ذي القرون لدوره في الهجوم الدامي الذي شنه أتباع الرئيس السابق دونالد ترامب في السادس من يناير كانون الثاني.


طلب المدعون من قاضي المقاطعة الأمريكية رويس لامبيرث أن يفرض عقوبة أطول مدتها 51 شهراً على جاكوب تشانسلي، الذي أقر في سبتمبر بعرقلة إجراءات رسمية عندما اقتحم هو والآلاف الآخرين المبنى لمحاولة منع الكونغرس من التصديق على انتخاب الرئيس جو بايدن.


يتطابق الحكم مع حكم لامبيرث، على فنان سابق صُوّر وهو يلكم ضابط شرطة في أثناء أعمال العنف، الذي حُكم عليه الأسبوع الماضي بالسجن 41 شهرا. هاتان العقوبتان هما أقسى الأحكام الصادرة في أي من ما يقرب من 675 دعوى قضائية ضد أعمال الشغب.


وقال لامبيرث إنه يعتقد أن تشانسلي (34 عاما) فعل الكثير لإقناع المحكمة بأنه "يسير على الطريق الصحيح".


طلب محامي تشانسلي من القاضي حكماً بضم الوقت الذي قضاها موكله منذ اعتقاله في يناير. ظهر تشانسلي أمام المحكمة مرتدياً بذلة سجن خضراء داكنة، مع لحية ورأس حليق.


وقال تشانسلي في بيان مطول قبل الحكم عليه: "الجزء الأصعب من هذا هو أنني أعلم أنني الملوم"، واصفاً طفولته الصعبة قائلاً إنه تحمل مسؤولية سلوكه.


وأضاف: "اعتقدت أنني سأحصل على حبس انفرادي لمدة 20 عاما"، مضيفا: "لقد فعلت هذه الصدمة شيئا ما ... لدي الشعر الأبيض لإثبات ذلك ... على صدري ... على ذراعي".. لا ينبغي أن يكون لدي شعر أبيض".




كابيتول متداول. توتير

في أثناء احتجازه، شُخّص تشانسلي من قبل مسؤولي السجن بالفصام العابر والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب والقلق. عندما قدم إقراره بالذنب، قال تشانسلي إنه يشعر بخيبة أمل لأن ترامب لم يعف عنه.


وعزل مجلس النواب ترامب وأبرأه مجلس الشيوخ بتهمة التحريض على أعمال الشغب في 6 يناير / كانون الثاني بسبب خطاب ناري سبقه قال فيه لأتباعه أن "يقاتلوا كالجحيم".


اقرأ المزيد: جونسون يحذّر روسيا من مغامرة عسكرية

وقُتل أربعة أشخاص في أعمال العنف. وتوفي ضابط شرطة في الكابيتول كان قد تعرض لهجوم من قبل المتظاهرين في اليوم التالي لأحداث الشغب وأربعة ضباط شرطة شاركوا في الدفاع عن مبنى الكابيتول فيما بعد. وأصيب نحو 140 ضابط شرطة.


معظم المحاكمات والإقرار بالذنب في 6 يناير حتى الآن كانت في قضايا جنح غير عنيفة، لكن المحامين الحكوميين يطالبون بأحكام بالسجن لبعض المتهمين الذين يواجهون تهماً جنائية أكثر خطورة.


 

ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!