الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ماهي أعراض نقص فيتامين B12؟
فيتامين B12

يعد فيتامين B12 من الفيتامينات المهمة جداً لجسم الإنسان، إذ يحافظ على صحة المخ وسلامة الجهاز العصبي والوقاية من مخاطر الإصابة بالجلطات، كما يعمل على بناء كريات الدم الحمراء، ويحوي على العديد من الفوائد الهامة للجسم.


ويعتبر فيتامين B12 ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يدخل في تركيب الحمض النووي والحمض النووي الريبي، والأحماض الأمينية والبروتينات ويضمن عمل الجهاز العصبي.


ولكن ماذا لو كنت تعاني من نقص في فيتامين B12؟


إليك بعض العلامات من خلالها تستطيع التعرف بنفسك في المنزل دون الحاجة لإجراء اختبار، في حال كنت تعاني من نقص الفيتامين.


الأعراض:


يصبح لون الجلد لدى المصابين بنقص فيتامين B12 شاحباً أو أكثر صفاراً. ويعود ذلك لنقص كريات الدم الحمراء، التي تتلف، ما يجعل هناك زيادة في البليروبين، نتيجة تحلل خلايا الدم الحمراء الميتة وزيادة تركيز البيليروبين في الجسم يسبب اصفرار الجلد وابيضاضاً في العينين.


ويعاني المصاب بنقص الفيتامين من الضعف والتعب الدائم، ويرجع ذلك إلى نقص كريات الدم الحمراء، ما يتسبب بنقص الأكسجة والشعور الدائم بالنعاس وضيق التنفس والدوخة.



اقرأ: بدء تطعيم الحيوانات في أمريكا لأجل وقايتهم من كوفيد-19


6 مؤشرات على نقص فيتامين b12



وتلف العصب البصري أيضاً من علامات نقص فيتامين B12، فيؤدي إلى ضعف البصر ورؤية مشوشة (الاعتلال البصري العصبي) بسبب خلل في نقل الإشارات من العين إلى الدماغ.



اقرأ المزيد: ما بعد “دلتا”.. متحور “إبسيلون” ومخاوف من مخاطر إضافية


وتؤكد الدكتورة إينا أمينوفا، خبيرة التغذية الروسية، أن نقص هذا الفيتامين ممكن أن يسبب ارتفاعاً في درجة الحرارة بالجسم، ويؤدي إلى الحمى، كما تأتي أعراض كالرائحة الكريهة للجسم وفقدان الشهية وآلام الظهر والصداع الدوري.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!