الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قادة مجموعة السبع يجتمعون الثلاثاء لبحث الوضع الأفغاني

قادة مجموعة السبع يجتمعون الثلاثاء لبحث الوضع الأفغاني
قادة مجموعة السبع يجتمعون الثلاثاء لبحث الوضع الأفغاني

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم (الأحد)، أن قادة مجموعة السبع سيعقدون اجتماعاً بعد غد (الثلاثاء)، عبر الإنترنت لبحث الوضع في أفغانستان.


وقال جونسون الذي تترأس بلاده حالياً على مجموعة السبع (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة)، في تغريدة: "سأدعو الثلاثاء قادة مجموعة السبع لإجراء محادثات عاجلة حول الوضع في أفغانستان"، مضيفاً: "من الأساسي أن تعمل الأسرة الدولية معاً لضمان عمليات إجلاء آمنة وتتفادى من أزمة إنسانية ومساعدة الشعب الأفغاني على حماية مكتسبات السنوات العشرين الأخيرة".


وقال جونسون في تغريدة على حسابه في توتير، اليوم الأحد: "من الضروري أن يعمل المجتمع الدُّوَليّ سوياً لضمان عمليات الإجلاء الآمنة ومنع حدوث أزمة إنسانية ودعم الشعب الأفغاني لتأمين مكاسب السنوات العشرين الماضية."


https://twitter.com/BorisJohnson/status/1429423519612481536

وتقوم قوات من الكثير من الدول، من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وتركيا، بعمليات إجلاء متزامنة من مطار كابول العاصمة الأفغانية.


وأعلنت القوات الأميركية أنه جرى نقل نحو 17 ألف شخصٍ من كابول الأسبوع الماضي، بينما قال الجيش الألماني إنه تم إجلاء أكثر من 2130 شخصاً من كابل خلال المدّة نفسها.




لاجئون أفغان يصلون ألمانيا لاجئون أفغان يصلون ألمانيا. مصدر وزارة الدفاع الأميركية

اقرأ المزيد: ميركل تُطمئِن بشأن خط أنابيب نورد ستريم 2 الروسي… أوكرانيا تُحذّر

وقالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم، إن سبعة مدنيين أفغان قُتلوا في أعمال فوضى وقعت في محيط مطار كابول، في وقت ما يزال فيه عشرات الآلاف من الأشخاص يحاولون الفِرَار من البلاد بعد سيطرة حركة «طالبان» على الحكم.


وحذّر تقرير للأمم المتحدة من أن «طالبان» تُجري عمليات بحث موجهة تستهدف مَن تشتبه في تعاونهم مع الحكومة السابقة، على الرغْم تأكيدات الحركة أنها لن تنفذ عمليات انتقامية.


 

ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!