الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • في خطوة تزيد الخلاف.. المغرب يكرر تصريحات استفزازية للجزائر

في خطوة تزيد الخلاف.. المغرب يكرر تصريحات استفزازية للجزائر
في خطوة تزيد الخلاف.. المغرب يكرر تصريحات استفزازية للجزائر
في خطوة قد تزيد من حدة الخلاف بين الدولتين. جدد سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، يوم الإثنين، تصريحات استفزازية حول منطقة القبائل الجزائرية.

وسبق أن قطعت الجزائر علاقتها بالمغرب مع إبقاء القنصليات في البلدين مفتوحة، مستشهدةً بموقف الرباط من الصحراء الغربية وتعليقات هلال السابقة بشأن منطقة القبائل، وما قالت إنه لجوء المغرب لاستخدام برنامج بيجاسوس للتجسس على مسؤولين جزائريين.

وقال هلال في تصريحات جديدة نقلتها وكالة المغرب العربي للأنباء، إن هناك أوجه شبه بين النزاعات الدائرة في الأراضي الخاضعة لسيطرة المغرب في الصحراء الغربية وتلك الواقعة في منطقة القبائل الجزائرية.

سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال،

ونقلت الوكالة الرسمية المغربية عن هلال قوله "شعب القبايل (القبائل).. له أيضاً الحق في تقرير المصير. فلماذا تنكر الجزائر عليه ما تطالب به مغاربة الصحراء؟"

وأشارت الجزائر إلى أنها ستحول صادرات الغاز من خط أنابيب يمر عبر المغرب كان من المقرر تجديده هذا العام، حيث الحدود بين المغرب والجزائر مغلقة منذ عام 1994.

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءاً من أراضيه، لكن السيادة على الإقليم متنازع عليها بين الرباط وجبهة البوليساريو، وهي حركة استقلال تدعمها الجزائر منذ رحيل إسبانيا كقوة استعمارية في سبعينات القرن الماضي.

اقرأ أيضاً: رئيس الوزراء المغربي يؤكد أنّ عودة العلاقات مع الجزائر أمر حتمي

يشار إلى أنّ الجزائر اتهمت المغرب بدعم الحركة من أجل تقرير مصير منطقة القبائل (ماك)، وهي جماعة مقرها في فرنسا وتدعم استقلال منطقة القبائل في شمال شرق الجزائر. وألقت الجزائر باللوم على الحركة في حرائق الغابات التي اندلعت هذا الشهر فأوقعت قتلى. ونفت الحركة ذلك.

ليفانت نيوز_ ماب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!