الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • في ثاني أيام الهدنة.. كابل وطالبان تعودان للتفاوض

في ثاني أيام الهدنة.. كابل وطالبان تعودان للتفاوض
أفغانستان

اجتمع المفاوضون عن الحكومة الأفغانية وتنظيم "طالبان" في العاصمة القطرية الدوحة، في اليوم الثاني من هدنة عيد الفطر المعلنة بين "طالبان" والحكومة في أفغانستان.


وذكر فريق التفاوض للحكومة الأفغانية، أنّ الطرفين ناقشا الوضع في البلاد، وأكدا على أهمية الإسراع بالمفاوضات في الدوحة، فيما ذكر من جهته، تنظيم "طالبان" أنّ الطرفين توافقا على مواصلة الحوار بعد أيام العيد كذلك.


اقرأ أيضاً: تركيا.. آخر المُنضمين لقطار المُنسحبين من أفغانستان


وبدأت المفاوضات بين "طالبان" والحكومة، في سبتمبر الماضي، ويهدف منها إنهاء الحرب المستمرة منذ التسعينات، لكنها تعثرت بعد عدة جولات مع تصاعد العنف في البلاد بالتوازي مع إعلان الولايات المتحدة عن المرحلة النهائية من انسحاب قواتها من أفغانستان، في 1 مايو الجاري.


هذا وكان قد أفاد مسؤولون، بتاريخ السادس من مايو الجاري، بأنّ طائرات حربية أمريكية دعمت القوات الأفغانية في صدّ هجوم كبير لطالبان في جنوب البلاد، توازياً مع انسحاب الجيش الأمريكي، لكن المتمردين سيطروا على منطقة شمال البلاد.


الولايات المتحدة - أفغانستان


واندلع وقتها قتال عنيف في ولاية هلمند الجنوبية منذ نهاية الأسبوع، تزامناً مع بدء الجيش الأمريكي رسميا سحب قواته المتبقية من أفغانستان، وقال المسؤول الحكومي المحلي، عتيق الله، إن "الضربات الجوية الأمريكية المكثفة على مواقع طالبان منعتهم من التقدم باتجاه عسكر جاه عاصمة ولاية هلمند"، مضيفاً: "كان القصف مكثفاً، لم أشهد مثل هذا القصف منذ عدة سنوات".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!