الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
في البرلمان.. وزير تركي يرفض التصفيق لأردوغان
رجب الطيب أردوغان

ذكرت صحيفة "زمان" التركية بأن لطفي علوان وزير الخزانة والمالية التركي، امتنع عن التصفيق للرئيس رجب طيب أردوغان، أثناء كلمته في البرلمان.


وزعم أردوغان أثناء كلمته على "رفضه رفع معدل الفائدة ومعارضته للداعمين لها" وهو ما دفع جميع النواب بالقاعة للتصفيق بحرارة في ظل امتناع الوزير، وفق الصحيفة.


اقرأ أيضاً: تركيا تساند إيران وتدعو واشنطن للعودة إلى الاتفاق النووي

ونوهت صحيفة "زمان" إلى أن كلمة الرئيس التركي تضمنت كذلك انتقادات ضمنية لعلوان بقوله: "المدافعون عن الفائدة من رفاق الدرب، استمحيكم عذراً، أنا لم ولن أمضي قدما مع المدافعين عن الفائدة، سأظل أتصدى للفائدة حتى آخر لحظة لشغلي هذا المنصب وسأواصل أيضا التصدي للتضخم، سنبحث التطورات من جميع الجوانب وسنحدد خطواتنا وفقا لهذا".


وقلّص البنك المركزي التركي الفائدة إلى 18 بالمئة ثم 16 بالمئة بعد أن كانت 19 بالمئة لفترة طويلة، ثم قلصها الخميس إلى 15%.




البرلمان التركي البرلمان التركي \ أرشيفية

وكانت قد هوت الليرة التركية بنسبة 6% في تعاملات الخميس، مسجلة مستوى قياسياً منخفضاً جديداً، وانهارت الليرة التركية، بعدما مضى البنك المركزي التركي، في خفض أسعار الفائدة، والذي ينظر إليه على أنه إجراء محفوف بالمخاطر على اقتصاد البلاد.


وهوت العملة التركية، إلى مستوى 11.3 ليرة مقابل الدولار في تعاملات متقلبة، كما لامست مستويات متدنية جديدة مقابل اليورو، في أسوأ أداء يومي لها منذ أزمة العملة في عام 2018، وفي الساعة 14:17 بتوقيت جرينتش بلغ سعر العملة 11.05 ليرة مقابل الدولار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!