الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • في إنجاز كبير لحكومة بينيت.. الكنيست الإسرائيلي يقر موازنة 2022

في إنجاز كبير لحكومة بينيت.. الكنيست الإسرائيلي يقر موازنة 2022
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت
صادق الكنيست الإسرائيلي فجر الجمعة على موازنة العام 2022 في إنجاز كبير للحكومة الجديدة برئاسة نفتالي بينيت. لأول مرة منذ 3 سنوات.

ومنذ عام 2018، لم يتم التصويت على أي موازنة في إسرائيل، بسبب الأزمة السياسية الطويلة التي أدت إلى إجراء 4 انتخابات تشريعية في أقل من عامين، حيث تم حل الكنيست أيضاً في ديسمبر 2020، بسبب عجز النواب عن الاتفاق على إقرار الموازنة.

لكنّ الأزمة السياسية انتهت في حَزِيران/يونيو عندما تولّى السلطة تحالف حكومي هجين (يمين، وَسَط، يسار، عرب) شكّله نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لبيد ونجح بإقصاء بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء لأطول فترة في تاريخ إسرائيل.

ومساء الأربعاء، بدأ النوّاب سلسلة عمليات تصويت على موازنة 2021 التي أقرّوها في النهاية صباح الخميس، لتنطلق بعد ذلك سلسلة عمليات تصويت مماثلة لكن هذه المرّة على موازنة العام 2022 التي أقرّت بعيد الساعة الثالثة من فجر الجمعة (01:00 ت غ).

الكنيست الإسرائيلي/ أرشيفية

وغرّد بينيت على تويتر "بعد سنوات من الفوضى، شكّلنا حكومة وهزمنا (المتحوّرة) دلتا، والآن والحمد لله لدينا موازنة لإسرائيل" مضيفاً "الليلة أعدنا إسرائيل إلى المسار الصحيح. أخيراً هناك ميزانية".

وشكّل التصويت على موازنة 2021 وقيمتها 609 مليارات شيكل (أكثر من 167 مليار يورو) أول اختبار حقيقي للتحالف الحكومي الجديد. أما موازنة العام المقبل فبلغت قيمتها 573 مليار شيكل (أكثر من 157 مليار يورو).

اقرأ أيضاً: “النواب الأمريكي” يصوّت الجمعة على خطتين استثماريتين لبايدن

وقرّرت الحكومة الجديدة تقديم ميزانيتي 2021 و2022 في وقت واحد، علماً بأنّ إقرار الموازنة الأولى كان يجب أن يتم في موعد أقصاه 14 تشرين الثاني/نوفمبر. ولو لم يقرّ النواب ميزانية 2021 بحلول 14 الجاري، لكان البرلمان قد حُلّ ودُعي الناخبون إلى انتخابات جديدة.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!