الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • فرنسا ترفض إقحام الصحة العالميّة في الصراع بين واشنطن وبكّين

فرنسا ترفض إقحام الصحة العالميّة في الصراع بين واشنطن وبكّين
فرنسا ترفض إقحام الصحة العالميّة في الصراع بين واشنطن وبكّين

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن دعمه الكامل لمنظمة الصّحة العالميّة في اتصال مع مديرها، أمس الأربعاء، وذلك عقب يوم من انتقاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمنظمة الدولية.


وذكر مسؤول بالرئاسة الفرنسية لرويترز: "أكد (ماكرون) على ثقته ودعمه للمنظمة ورفض الزجّ بها في حرب بين الصين والولايات المتحدة".


وسبق أن دخل ماكرون، وهو مدافع قوي عن المنظمات متعددة الأطراف، في مواجهات حادّة، مع ترامب بسبب انتقاد الرئيس الأمريكي للمؤسسات التي أرست قواعد التعاون الدولي في عالم ما بعد الحرب.


ولفتت الإليزيه أنّ ماكرون شدّد خلال اتصاله الهاتفي مع المدير العام لمنظّمة الصّحة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أنّ الطبيب الفرنسي الذي اقترح إجراء تجارب في أفريقيا على علاج محتمل لفيروس كورونا لا يمثّل السياسة الفرنسية الرسميّة.


وعقّبت منظّمة الصّحة العالميّة على تهديد الرئيس الأميركي، أول أمس الثلاثاء، بقطع تمويلها ووقف مساهمة بلاده للمنظمة، منوّهةً إلى أنه لا ينبغي قطع تمويل المنظمة خلال فترة تفشّي وباء "كوفيد-19".



إقرأ المزيد :مصر والسودان يؤكدان تمسكهما بمرجعية واشنطن حول سد النهضة


وأوضح المدير الإقليمي لمنظّمة الصّحة العالميّة في أوروبا، هانز كلوغ : "نحن الآن في مرحلة حادة من تفشّي وباء كوفيد-19. الآن ليس الوقت المناسب لخفض التمويل".


وصرّح كلوغ بهذا التعقيب عقب ساعات من تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمنظمة خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، وذلك بعد أن هاجمها في تغريدة سابقة بشأن ما وصفه بتحيّزها للصين وتهديدها بقطع التمويل عنها، وذكر: "سنعلّق دفع الأموال المخصّصة لمنظّمة الصّحة العالميّة".


واتّهم ترامب منظّمة الصّحة العالميّة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا الجديد بشكل سيء، بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية، لكن لم يوضّح أي تفاصيل، قائلاً إنه لم يقرر بعد تعليق دفع الأموال، منوهاً إلى أنه يعتزم فقط دراسة هذا الأمر.


ولفت ترامب أن منظمة الصحة العالمية أخفقت، مردفاً: "الغريب أنها (المنظمة) تلقت منّا أموالاً طائلة لكن تركيزها منصب على الصين، وانتقدت قراري بمنع دخول الصينيين إلى الولايات المتحدة".



إقرأ المزيد :الرئاسة اليمنية تُبلغ الأمم المتحدة استجابتها لوقف إطلاق النار


وتابع: "لحسن الحظ رفضت نصائحها الأوليّة بإبقاء الحدود مع الصين مفتوحة. لماذا أعطونا توصيات خاطئة إلى هذا الحد؟"، مستكملاً: "علينا مراجعة علاقتنا مع منظّمة الصّحة العالميّة، لأنها أخطأت وكان يجدر بها أن تعلن الوباء مبكراً".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!