الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
عملية فريدة من نوعها.. طبيب سوري ينجح في زراعة قلب
عملية فريدة من نوعها .. طبيب سوري ينجح في زراعة قلب

تمكّن الطبيب السوري "إسماعيل الخطيب" من إجراء أول عملية زراعة قلب من شخص متوفٍ لمريض على مضخة خارجية، في مركز مايو كلينيك بولاية فلوريدا الأمريكية، ليضيف بذلك نجاحاً جديداً إلى سجل إنجازاته الطبية العالمية. طبيب سوري


"خمس دقائق كانت كفيلة بوضع العملية بين النجاح وعدمه"، بحسب ما قاله الطبيب أثناء عملية زراعة  القلب وتشغيله، ووصف العملية بأنّها "سباق مع الزمن" تحتاج إلى مهارات وسرعة وتركيز فائقين لأنّ أي خطأ يمكن أن يتلف القلب.


عملية فريدة من نوعها .. طبيب سوري ينجح في زراعة قلب


فبعد إعلان الوفاة من قبل الطبيب المختصّ، ينصّ علينا القانون الانتظار لمدة خمس دقائق لكي يتم البدء بالعملية، بعدها لدينا فقط ثلاث دقائق لكي نحفظ القلب، وهذا يتضمن دقيقتين لفتح الصدر وقسطرة الأذينة اليمنى وأخذ ليتر ونصف الليتر من دم المتبرّع لتشغيل المضخة الخارجية، ودقيقة واحدة لقسطرة الشريان الأبهري وحقن المواد الحافظة.


اقرأ: مصرية تقتل طفلها بالتعاون مع عشيقها


وتصنّف هذه العملية بالنادرة على مستوى العالم، إذ تم أخذ القلب من متبرّع بعد الوفاة، وزرعه لمريض يعاني من فشل قلبي حاد يعيش على مضخة خارجية، تدعى أمبيلا 5.5، وهو على قائمة الانتظار منذ شهر موضحاً، أنّها المرة الأولى التي يجري بها التطابق بين متبرّع بعد الوفاة ومتلقٍّ لديه مضخة خارجية من النوع المذكور.


اقرأ: هندي يتعرّض لهجوم إلكتروني وابتزاز.. والصدمة عندما اكتشف الفاعل


ويقول الدكتور الخطيب إنّ المواطن السوري مبدع ومجتهد أينما كان، وفي جميع المجالات يتقن عمله باحتراف، وبأنّ سوريا تستحق التطوّر والتقدّم، وتحدّث عن أمله بأن يجري هذه العمليات في وطنه الأم "سوريا". طبيب سوري


ليفانت - سناك سوري 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!