الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طهران تستعدّ لإغراق السوق السورية بالسيارات الإيرانية
شركة (سايبا- الإيرانية) أرشيف وكالات
عاد الحديث مجدداً بإغراق "طهران" السوق السورية بالسيارات، بعد انقطاع دام أكثر من 10 سنوات نتيجة الصراعات الداخلية في سوريا، التي تسعى لتثبيت نفوذها على مختلف الأصعدة.

كشفت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن إيران تستعدّ لإعادة إنتاج سيارات "سايبا" من خلال عودة شركتها إلى العمل في السوق السورية.

وتجري حكومة النظام السوري، مباحثات مع الجانب الإيراني لصناعة إنتاج الجرارات الإيرانية في سوريا، في ظل الازمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، وغلاء السيارات المستعملة في سوريا.

أبدى مدير عام شركة "سايبا"، محسن يزدان فر، رغبة الشركة بالاتفاق على برنامج عمل يتضمن في المرحلة الأولى تجميع قطع الجرارات الجاهزة للوصول إلى كمية محددة من الإنتاج اليومي، على أن يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية التي تعتمد على إنتاج بعض قطع الجرارات ضمن الشركة للوصول إلى إنتاج كامل لقطع الجرارات في المرحلة الثالثة.



وبحسب محللين، فإنّ التوجّه الإيراني نحو الاقتصاد السوري، يأتي كمحاولة من حكومة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لتفادي الانتقادات الداخلية، بعدم الاستفادة من الفرص الاقتصادية، والتركيز فقط على المكاسب السياسية.

اقرأ المزيد: الليرة التركية إلى قاع جديد بعد بيانات التضخم الأمريكية

وكشفت بيانات حجم التبادل التجاري بين البلدين، بلغ 115 مليون دولار في العام 2020، وأنّ التوقعات تفيد أن يرتفع الرقم بنهاية العام الحالي 2021 إلى 150 مليون دولار.

اقرأ المزيد: بعد استطلاع “تويتر”.. إيلون ماسك يبيع أسهماً بـ5 مليارات دولار من حصته في “تسلا

ويرى الباحث بالشأن الإيراني الدكتور "محمد عبد المجيد"، أنّ إيران منذ تولي حكومة رئيسي البلاد، تقود نشاطاً محموماً لتعزيز النشاط الاقتصادي والتجاري مع سوريا، بدلالة قيام وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بزيارتين لدمشق مؤخراً لأهداف اقتصادية.
ليفانت - العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!