الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تخوّف روسي من التمدّد الإيراني في البادية السورية
روسيا وإيران
قالت عدّة تقارير صحفية، إن "موسكو" متخوّفة من التمدّد والتوسّع الإيراني في مناطق البادية السورية وصولاً إلى شرقها وجنوبها، حيث إن ميليشيات "إيران" باتت تهيمن على قطاعات واسعة من المحافظات السورية.

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصدر مطلع، أن مناطق البادية السورية، تشهد نشاطاً غير مسبوق من قبل الميليشيات الإيرانية، لاسيما في الآونة الأخيرة.
وأوضح المصدر، أن "إيران" باتت تتفوّق، من حيث الجنود والنفوذ، على "روسيا بالمقارنة مع التشكيلات العسكرية السورية الموالية لها مثل (الفيلق الخامس)، ضمن المناطق الإدارية التابعة لمحافظات حماة وحمص وسط سوريا.

إيران تستعد لعقد اتفاقية مع روسيا تستمر 20 عاماً
واعتبر المصدر، أنّ هذا التمدّد، يتمثّل في إنشاء مقار ونقاط عسكرية حول المدن والمناطق الرئيسة في بادية حمص (تدمر والسخنة وشرق مدينة القريتين)، بالإضافة إلى إنشاء مقرّات عسكرية في مناطق (أثريا والسعن وشرق مدينة سلمية) في بادية حماة.

وكشف مسؤول في "وحدة الرصد والمتابعة 80"، عن وصول تعداد القواعد والنقاط العسكرية الإيرانية ومراكز التدريب خلال الفترة الأخيرة الماضية، وبلغت حوالي 190 موقعاً، تنتشر في مناطق بادية حمص وبادية حماة وسط سوريا.

ويرى الناشط "عمر حاج بكور" أنّ صراعاً خفياً يدور بين روسيا وإيران، وتناقض في المصالح، وذلك خلافاً لما كانت عليه العلاقات الإيجابية بين الجانبين في الملف السوري.

ليفانت - الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!