الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • طرابلس تحشد عشرات آلاف اللبنانيين للاحتجاج على الحكومة

طرابلس تحشد عشرات آلاف اللبنانيين للاحتجاج على الحكومة
طرابلس تحشد عشرات آلاف اللبنانيين للاحتجاج على الحكومة

احتشد عشرات آلاف من المتظاهرين اللبنانيين أمس السبت في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان، حيث اتجه اللبنانيون من مختلف المناطق صوب المدينة للاحتجاج على الطبقة السياسية في البلاد وتجديد الدعوة لاستقالتها.


وهذا ومع استمرار المظاهرات وتوتر الطبقة السياسية، وتقديم الاستقالة من رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، تدخل البلاد في حالة فوضى سياسية، دون إيجاد مخرج سياسي جيد لتلبية مطالب المتظاهرين، الذين يصرون على تلبية الحكومة لكافة مطالبهم.


ومن الجدير بالذكر أن هذا الحراك شمل إغلاق المصارف والمدارس والجامعات وقطع طرق رئيسية في مناطق عدة. لكن في الأيام الأخيرة، عادت الحياة إلى طبيعتها تدريجياً مع إعادة فتح المصارف وبعض المدارس أبوابها.


كما أفادت مراسلة فرانس برس أن آلاف المتظاهرين في ساحة النور في طرابلس رفعوا الأعلام اللبنانية وهواتفهم الجوالة المضاءة مرددين النشيد الوطني. ونُظمت نقاشات سياسية وجلسات حوار شارك فيها أساتذة جامعيون وطلاب.


وحمل متظاهر لافتة رُسم عليه الهلال والصليب في إشارة إلى كون الحراك عابراً للطوائف وكُتب عليها "كلن يعني كلن" تعبيراً عن رفض مكوّنات الطبقة السياسية كافة.


وكان قد أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري الثلاثاء استقالة حكومته "تجاوباً لإرادة كثير من اللبنانيين الذين نزلوا إلى الساحات للمطالبة بالتغيير".


في  حين تتنوع مطالب المتظاهرين بين منطقة وأخرى، إلا أن غالبيتهم ترى أن المرحلة المقبلة يجب أن تشمل تشكيل حكومة اختصاصيين، ثم إجراء انتخابات نيابية مبكرة وإقرار قوانين لاستعادة الأموال المنهوبة ومكافحة الفساد، بالإضافة إلى مطلب رئيسي هو رحيل الطبقة السياسية برمّتها.


والملفت في تظاهرات لبنان أن أعداداً كبيرة من الطبقة المؤيدة لحزب الله وحركة أمل انضمت إلى الاحتجاجات، ورفعوا شعار #كلن_يعني_كلن، في دلالة منهم لشمل كافة السياسيين اللبنانيين بتلك الاحتجاجات، ومطالبتهم بالاستقالة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!