الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • داعش والقاعدة سيستفيدان من الانسحاب الأمريكي.. من أفغانستان

داعش والقاعدة سيستفيدان من الانسحاب الأمريكي.. من أفغانستان
الجيش الأمريكي في أفغانستان

أشار مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA)، وليام بيرنز، إلى أنّ الخروج النهائي المرتقب للقوات الأمريكية من أفغانستان، سيؤثر بشكل سلبي على مقدرة واشنطن في مواجهة تنظيمي "داعش" و"القاعدة".


وأثناء جلسة استماع في الكونغرس، أمس الأربعاء، صرّح بيرنز: "لقد كانت قدرتنا على احتواء التهديدات في أفغانستان، سواء أكانت ناجمة عن داعش أو القاعدة تعتمد إلى حد بعيد على وجود القوات المسلحة للولايات المتحدة ودول التحالف على الأرض وفي الجو، والمدعومة بمعطيات استخبارية واردة من وكالة المخابرات المركزية ومن شركائنا في المجال الاستخباري".


اقرأ أيضاً: بلينكن: الوقت حان لسحب القوات من أفغانستان


مردفاً: "وعندما يحين وقت سحب القوات المسلحة الأمريكية، ستتراجع مع ذلك إمكانيات حكومة الولايات المتحدة في التجاوب مع هذه التهديدات، ليس هذا سواء بيان الحقيقة"، متابعاً أنّ خروج الولايات المتحدة والتحالف الدولي من أفغانستان سيجلب معه ظهور أخطار أمنية "جسيمة".


وقد كشفت الولايات المتحدة، أول أمس الثلاثاء، عن قرارها سحب قواتها من أفغانستان قبل حلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر في نيويورك، والتي باشرت إدارة الرئيس جورج بوش الابن عقبها حملتها العسكرية على تنظيم "القاعدة" عبر العالم، وأتى اجتياح أفغانستان من قبل الولايات المتحدة وحلفائها جزءاً من تلك الحملة.


الولايات المتحدة - أفغانستان


وكان قد أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم الأربعاء، أنّ الانسحاب من أفغانستان سيجري بطريقة آمنة وبالتعاون الكامل مع الحلفاء، منوّهاً إلى أنّ أسباب بقاء القوات الأمريكية في أفغانستان أصبحت غير واضحة على نحو متزايد.


ولفت إلى أنّ الانسحاب النهائي من أفغانستان سيبدأ اعتباراً من أول مايو، مردفاً أنّ الولايات المتحدة ستخرج من أفغانستان قبل الذكرى العشرين لهجوم 11 سبتمبر 2001، موجهاً تحذيراً إلى طالبان، بالقول إنّ الحركة يجب أن تعرف أنّه إذا هاجمت القوات خلال الانسحاب فإنّ واشنطن سترد بكل قوة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!