الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
خطر عمالة الأطفال يتوسّع عالمياً
أنقذوا الأطفال

كشفت الأمم المتحدة، زيادة مجموع الأطفال العاملين في العالم للمرة الأولى منذ عقدين، منبهةً من أن ملايين آخرين معرضين للخطر عينه.


وذكرت منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، ضمن تقرير مشترك، الخميس، أنه حتى مطلع العام 2020 "ارتفع عدد الأطفال العاملين في العالم إلى 160 مليون طفل، بزيادة 8.4 مليون طفل في السنوات الأربع الماضية".


اقرأ أيضاً: عمالة الأطفال في سوريا… أطفال في الشوارع ومهن شاقّة


ونبه التقرير من أن "9 ملايين طفل إضافي في العالم معرّضون لخطر الاضطرار إلى العمل بحلول نهاية عام 2022 بسبب جائحة كورونا"، في حين "قد يرتفع هذا الرقم إلى 46 مليوناً إذا لم تتوفّر لهم إمكانية الحصول على الحماية الاجتماعية الضرورية".


ونوه التقرير إلى أنّ "الصدمات الاقتصادية الإضافية وإغلاق المدارس بسبب كوفيد-19 يعنيان أنّ الأطفال العاملين أصلاً قد يعملون ساعات أطول أو في ظروف تزداد سوءاً"، فيما سيجبر كثيرون غيرهم إلى مزاولة أسوأ أشكال عمل الأطفال، نتيجة خسارة وظائف ودخل أفراد الأسر الضعيف. 



وعرض التقرير، وعنوانه "عمل الأطفال: التقديرات العالمية لعام 2020 والاتّجاهات وطريق المستقبل"، بالتوازي مع اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، في 12 يونيو/ حزيران، مع العلم بأنّه يصدر مرة كل أربع سنوات.


وأبدى التقرير أسفه لأنّ "التقدم نحو إنهاء عمل الأطفال قد توقّف لأول مرة منذ 20 عاماً، ممّا يعاكس الاتجاه السابق الذي سجّل انخفاض عدد الأطفال العاملين بمقدار 94 مليون طفل بين عامي 2000 و2016".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!