الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
السودان: لن نرفع دعم القمح أو غاز الطهي
السودان

ذكر وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، أن بلاده لن ترفع دعم القمح أو غاز الطهي أو زيت الوقود الذي يستعمل في إنتاج الكهرباء هذا العام.


وأردف أنّ الحكومة ملتزمة بإلغاء ما يسمى بسعر الصرف الجمركي المستعمل لتحديد رسوم الاستيراد، وتناقش مستويات الرسوم الجمركية لضمان عدم تأثر أسعار المستهلكين.


اقرأ أيضاً: خططوا لاستخدام السودان منصّة لمُهاجمة الخليج.. إرهابيون بقبضة العدالة


وتلجأ السودان إلى مجموعة إصلاحات يراقبها صندوق النقد الدولي، منها خفض قيمة العملة، على أمل الخروج من أزمة اقتصادية طويلة الأمد وجذب تمويلات أجنبية.


وذكر وزير المالية السوداني، مدافعاً بشدة عن الزيادات التي طبقتها وزارته على أسعار البنزين والجازولين، واعتبرها مهمة لمعالجة اختلالات وتشوهات الاقتصاد السوداني واندماجه في مجتمع التنمية العالمي.


واعتمد السودان، مساء الثلاثاء، زيادات ضخمة على أسعار الوقود قاربت 100%، وفق بيان رسمي، ولفت وزير المالية: "لا حل سوى عبر هذه الإصلاحات حتى لو تم إسقاط الحكومة، فإنّ النظام الذي سيأتي بعدها ليس له مخرج غير هذه الإجراءات الإصلاحية".


السودان


ونوّه وزير مالية السودان إلى أنّ حكومته وضعت ترتيبات أخرى لدعم الوقود الموجه للزراعة وسنشتري المحاصيل بسعر تركيزي.


واعتمد السودان زيادات ضخمة على أسعار الوقود قارب الـ100%، إذ وصل سعر لتر البنزين إلى 290 جنيهاً عوضاً عن 150 جنيها، فيما ارتفع سعر لتر الجازولين إلى 285 جنيهاً عقب أن كان في حدود 125 جنيهاً.


وزادت وتيرة القلق والخوف بالشارع السوداني مع ترجيحات الخبراء بأن تؤدي الأسعار الجديدة للوقود إلى ما وصفوه بـ"بتوقف عجلة الاقتصاد السوداني" عقب شلل ممكن سيصيب القطاعات الإنتاجية والنقل. 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!