الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تكلفة البناء ترتفع 25% في تركيا.. والركود يصيبها
تركيا

صعدت تكاليف البناء في تركيا للشهر السابع على التوالي، بالتوازي مع مواصلة تأثيرات سلبية لليرة ألقت بظلال سلبية على صناعة العقار.


وخلال تقرير حديث لها صادر الأربعاء، ذكرت هيئة الإحصاءات التركية أنّ تكلفة إنشاء المباني في السوق التركية ارتفعت بنسبة 25.02% على أساس سنوي، خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي، فيما ارتفعت بنسبة 2.68% على أساس شهري.


اقرأ أيضاً: العراق: داعشي مُقيم بتركيا كان يدير المنصّات الاجتماعيّة للتنظيم


وازداد مؤشر مواد البناء بنسبة 3.74%، فيماد زاد مؤشر العمالة بنسبة 0.20% مقارنة بالشهر السابق؛ أما على أساس سنوي فازداد مؤشر مواد البناء بنسبة 30.34%، كما زاد مؤشر العمالة بنسبة 13.74%.


ونتيجة زيادة مؤشرات تكلفة البناء، تقلص الطلب على شراء العقارات داخل السوق التركية، بالتوازي مع تذبذب في وفرة السيولة الناجم عن سوء الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وتقلص جاذبيتها كبيئة استثمار آمنة بفعل التوترات السياسية التي تعاني منها.


تركيا


وعلى الرغم من تأثر مبيعات العقارات نتيجة سبب آخر غير الليرة، وهو انتشار جائحة كورونا، فإنّ سوق العقارات التركي خسر زخمه الذي كان عليه حتى 2018، ليبدأ عقبها رحلة هبوط متسارعة نتيجة تقلص اقتصاد تركيا.


وجاء في بيان اليوم، أنّ الرقم القياسي لتكلفة تشييد المباني زاد بنسبة 2.74% مقارنة بالشهر السابق، وزاد بنسبة 25.09% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، فيما زاد مؤشر تكلفة البناء للهندسة المدنية بنسبة 24.79% على أساس سنوي، وزاد بنسبة 2.51% على أساس شهري.


ونتيجة ارتفاع التضخم بفعل هبوط الليرة، زادت أجور الأيدي العاملة في السوق التركية، بما فيها قطاع المباني والإنشاءات، وتحويل فروقات الزيادات في الأجور على المستهلك النهائي، أمام عجز البنك المركزي لتدارك هبوط الليرة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!