الوضع المظلم
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تقرير أوروبي يؤكد تهاون تركي في التعامل مع قوارب اللاجئين

تقرير أوروبي يؤكد تهاون تركي في التعامل مع قوارب اللاجئين
تقرير أوروبي يؤكد تهاون تركي في التعامل مع قوارب اللاجئين

أكد تقرير أوروبي سرّي تهاون تركيا في منع قوارب اللاجئين من الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام ألمانية مؤخراً.


وأشارت صحيفة "دي فيلت الألمانية"، أمس الثلاثاء، عن تقرير سرّي للمفوضية الأوروبية قوله إن خفر السواحل اليوناني أكد أن تركيا لم توقف قوارب اللاجئين التي غادرت من سواحلها باتجاه أوروبا.


وأشار التقرير أن أكثر من 70 ألف شخص وصلوا من تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 2019، من بينهم نحو 68 ألفاً وصلوا إلى اليونان، وحوالي 200 شخص إلى بلغاريا ونحو ألفي شخص إلى إيطاليا، وأكثر من 260 إلى قبرص.


منوهاً إلى أن عدد المهاجرين إلى الجزر اليونانية تخطى لأول مرة هذا الشهر حاجز 40 ألف مهاجر، بينما توفر هذه الجزر 8530 مكاناً فقط للاستقبال المنتظم للاجئين.


وشدد على ارتفاع حالات الدخول غير الشرعية من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي من يناير حتى منتصف ديسمبر الجاري، بنسبة 46 بالمئة مقارنة بنفس الفترة الزمنية من العام الماضي.


وتصل نسبة الأفغان إلى 30 بالمئة من المهاجرين الذين قدموا من تركيا إلى دول أوروبية خلال هذا العام، وتلاهم السوريون بنسبة 14 بالمئة، ثم الباكستانيون بنسبة 9.5 بالمئة، فالعراقيون بنسبة 8 بالمئة، وأخيرا الأتراك بنسبة 5 بالمئة، حسبما نقلت صحيفة "أحوال" التركية.


وتريد تركيا توطين اللاجئين السوريين في شمال سوريا، وقامت مؤخراً بترحيل عدد كبير منهم إلى هذه المناطق بعد عملية عسكرية لاقت إدانة دولية واسعة.


ويُوجب اتفاق تركي مع الاتحاد الأوروبي، أنقرة، بتأمين حدودها، ومنع وصول مهاجرين إلى دول الاتحاد بشكل غير شرعي، إلا أن تركيا لم تلتزم بهذا الاتفاق، بينما تحصل على دعم بقيمة 6 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي من أجل توفير المساعدات لنحو 4 ملايين لاجئ سوري على أراضيها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!