الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
تعهّد سوداني بالحلّ.. الكهرباء تنقطع 12 ساعة يومياً
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك

تعهد الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني، بمساندة حكومته لحل أزمة الكهرباء في البلاد، وخلق مناخ ملائم لإنتاج الطاقة، وذلك في ظل أوضاع صعبة، يقاسيها السودان مع أزمة نقص الكهرباء وانقطاع التيار بمعدل 12 ساعة يومياً، ما جعل البلاد تعيش في ظلام دامس.


وأدت أزمة الانقطاع المتواصل للكهرباء في السودان إلى انتشار الأوبئة والأمراض وزيادة الأسعار، بسبب توقف إنتاج المصانع ونقص المعروض من السلع، وأيضاً تهديد أرواح المرضى في المستشفيات ومستقبل الطلبة في المدارس.


اقرأ أيضاً: التضخم السوداني يتجاوز عتبة الـ 400%

وذكر حمدوك أثناء تفقده لمحطة قري 3 للتوليد الحراري شمال الخرطوم الإثنين، إن الاستثمارات في السودان متعلقة بمعالجة تحديات الكهرباء.


وأكد على أهمية وضع سياسات لدعم الكهرباء ومواجهة التحديات الفنية والإدارية والمالية وفق مشروعات تسهم في دعم القطاع، مطالباً بالاستفادة من تجارب بلدان أخرى فيما يلي إنتاج الكهرباء، مشيراً إلى أن المعالجات تحتاج لمناقشة القضايا بكل وضوح وشفافية.


السودان

وأمر بمعالجة إشكالات محطة "قري 3" للتوليد الحراري في موعد أقصاه يونيو من العام المقبل، فيما أكد من جانبه، وزير الطاقة السوداني جادين علي، السعي بعزم للإيفاء بالمطلوبات، ولفت إلى وجود مشاكل مالية تتطلب توفير موارد لقطاع الكهرباء وتمويل الإصلاح بالقطاع.


 وذكر إن الربط الاقليمي يكلف 700 مليون جنيه، مضيفاً: "نسعى في الفترة المقبلة لجعل قطاع الكهرباء يعتمد على ذاته، فضلا عن الاعتماد على الطاقة البديلة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!