الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أمر الله: البيت الأبيض ساذج وقصير نظر.. وأشرف غني خائن

أمر الله: البيت الأبيض ساذج وقصير نظر.. وأشرف غني خائن
أمر الله صالح مصدر الصورة: الشبكة العنكبوتية

دوّن أمر الله صالح نائب رئيس أفغانستان السابق، رسالة أبدى فيها عن جاهزيته مع الحلفاء في جبهة "المقاومة الوطنية" لمواجهة "طالبان" في ولاية بنجشير شمالي البلاد.


وذكر صالح في الرسالة التي عرضتها مجلة "دير شبيغل" الألمانية: "نحن معزولون جغرافياً، ولكن أفغانستان سياسياً وأخلاقياً معنا، ولن تصبح طالبانية أبداً"، متهماً ضمن الرسالة البيت الأبيض بـ"السذاجة والتعب وقصر النظر".


اقرأ أيضاً: طالبان تكشف موعد تشكيل “حكومتها”.. شبكة حقاني الإرهابية ضمن التشكيلة الوزارية

وتابع: "تصرفات الإدارة الأمريكية تسببت في تضرر سمعتها وسلطتها ومكانتها في العالم"، موجهاً في الوقت عينه، الاتهام للرئيس السابق للبلاد أشرف غني الذي هرب من البلاد، عقب سيطرة طالبان على كابل، بـ"الخيانة".


ولفت صالح، إلى أنه "لا يزال هناك مخرج من هذا الوضع، ولهذا، يحتاج المجتمع الدولي إلى المطالبة بتسوية سياسية في أفغانستان، وكذلك الاعتراف بالمقاومة الوطنية في بنجشير ودعمها".


المقاومة تعود ضد طالبان في شمال أفغانستان.. قتلى وجرحى في صفوف الحركة

وتعتبر بنجشير آخر ولاية في أفغانستان لا تستولي عليها طالبان، فيما أضحى صالح عقب فرار غني بحكم الرئيس تبعاً لدستور البلاد، ويتخذ مع زعيم المعارضة أحمد مسعود من وادي بنجشير، معقلاً لتنظيم المقاومة ضد طالبان.


وقد شدد في الرسالة كذلك، على أن "مسعود مستعد لمفاوضات جادة وصادقة مع طالبان"، مؤكداً أنه "لن يعترف أبداً بالإمارة الإسلامية التي أعلنتها حركة طالبان"، وأنه "لن يكون هناك اتفاق استسلام تحت ستار التسوية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!