الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تظاهرات في فرنسا للمرة الخامسة تنديداً "بقيود كورونا"

تظاهرات في فرنسا للمرة الخامسة تنديداً
الرئيس الفرنسي ماكرون. أرشيفية، مصدر الصورة SHUTTERSTOCK

خرج المحتجون في أنحاء فرنسا لعطلة نهاية أسبوع خامس على التوالي احتجاجاً على القواعد التي تجبرهم على إبراز بطاقة صحية خاصة بكوفيد -19 للأنشطة اليومية.


واحتشدت الحشود في شوارع باريس ومرسيليا ونيس ومونبلييه ومدن أخرى ملوحين بلافتات كتب عليها "باس = تفرقة عنصرية" وهتفوا "حرية ، حرية".


منذ يوم الاثنين الماضي، طُلب من المواطنين إظهار بطاقة المرور في الأماكن العامة، مما يثبت أنهم قد تم تطعيمهم أو تم اختبارهم مؤخرا.


وتأتي الاحتجاجات ضد تشريعات الرئيس إيمانويل ماكرون التي تهدف إلى احتواء الموجة الرابعة من إصابات COVID-19 المنتشرة في جميع أنحاء فرنسا والمساعدة في حماية الانتعاش الاقتصادي للبلاد.



انحسار التظاهرات

لم تتوسع الاحتجاجات بعد الصعود الأخير في الأعداد الأسبوعين الأخيرين، لينخفض العدد الإجمالي للمشاركين في الاحتجاجات الأخيرة إلى ما يقرب من 215 ألفًا ، وفقًا لوزارة الداخلية، بعد زيادة مطردة من 114 ألفًا في أول يوم سبت احتجاجي في 17 يوليو إلى 237 ألفًا في 7 أغسطس.


https://twitter.com/ElectionWiz/status/1426521402178478082

وتوقعت السلطات في البداية أن مجموع التظاهرات الـ 217 السلمية في جميع أنحاء البلاد سيبلغ مجموعها حوالي 250 ألف متظاهر.


وتضاعف عدد الأشخاص الذين يتم علاجهم من COVID-19 في وحدات العناية المركزة بأكثر من الضعف في أقل من شهر، حيث بلغ 1831 شخصًا حتى يوم الجمعة. هذا أقل من ثلث ذروة الإغلاق الثالثة البالغة 6،001 ، ولكنها عالية بما يكفي لبدء إجراءات تقييدية في مناطق معينة.


اقرأ المزيد: طالبان على مشارف العاصمة الأفغانية

وأظهرت بيانات وزارة الصحة أن تسعة من كل 10 مرضى مصابين بفيروس كورونا المستجد أُدخلوا مؤخراً إلى العناية المركزة ولم يتم تطعيمهم. وتظهر الاستطلاعات أن غالبية الفرنسيين يدعمون بطاقة الصحة.


ومن بين المتظاهرين بقايا حركة "السترات الصفراء" المناهضة للحكومة التي هزت قيادة ماكرون خلال 2018-2019 ، وكذلك مواطنون آخرون مناهضون للقاح أو يعتبرون بطاقة الصحة تمييزية.


 

ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!