الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تخوّف من مستقبل قاتم ينتظر الأفغانيات
المرأة الأفغانية (أرشيف)

عقدت، اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة لمجلس حقوق الانسان، حيث أكدت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان "ميشيل باشليه" أن معاملة حركة طالبان للنساء ستشكل خطاً أحمر.


وقالت "باشليه" في بداية الحديث: "طريقة معاملة حركة طالبان للنساء والفتيات واحترام حقوقهن بالحرية وحرية التنقل والتعليم والتعبير والعمل وفقاً للمعايير الدولية على صعيد حقوق الإنسان، ستشكل خطاً أحمر".


وأكدت المندوبة السامية، أن "ضمان حصول الفتيات على تعليم ثانوي ذي نوعية عالية سيشكل مؤشراً أساسياً لالتزام طالبان احترام حقوق الإنسان".


ونوّهت "باشليه" أنّها تلقت "معلومات موثوقة تشير إلى انتهاكات خطرة للقانون الإنساني الدولي وانتهاكات أخرى لحقوق الإنسان في مناطق كثيرة خاضعة لسلطة طالبان الفعلية".


إجلاء 16 ألفاً من مطار كابول خلال 24 ساعة الأخيرة

اقرأ المزيد: خلافات بين الديمقراطيين تؤخّر إقرار خطتي بايدن للاستثمار والبنية التحتية

يشار إلى أن مجلس حقوق الإنسان، ينظم ثلاث دورات عادية في كل "عام" لكن في حال تقدم ثلث الدول الأعضاء بطلب، يمكن عقد دورة استثنائية في أي وقت.

وبطلب من باكستان بصفتها المنسقة لمنظمة التعاون الإسلامي، تعقد الجلسات الخاصة، وبدعم من حوالى مئة دولة، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا.

اقرأ المزيد: مدير CIA يلتقي زعيم حركة طالبان عبد الغني بردار

ومنذ سقوط العاصمة الأفغانية "كابول"، أعلنت العديد من الدول تخوفها على مستقبل النساء في أفغانستان، لكونهن الشريحة الأكثر تضرراً، ففي فترة حكم حركة طالبان، بين عامي 1996 و2001 لم يكن يسمح للنساء بالعمل، وكانت الحركة تطبق عقوبات مثل الرجم والجلد والشنق بحقهن.

ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!