الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الجزائر تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب
الجزائر - المغرب

أعلنت الجزائر، اليوم الثلاثاء، عن قطعها العلاقات الدبلوماسيّة مع المغرب وسحب سفيرها من العاصمة الرباط، "نتيجة لتوجهات عدائية للرباط".


يأتي ذلك وفق تصريحات وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة"، خلال ندوة صحفية. وصرح لعمامرة: “لقد ثبت تاريخياً أن المغرب لم يتوقف عن القيام بأعمال غير ودية وعدائية ضد الجزائر”.


وتابع أن "الأجهزة الأمنية والإعلامية المغربية تشنّ حرباً ضد الجزائر من خلال خلق إشاعات”، لافتاً إلى أن “التحقيقات الأمنية أظهرت تعرض مواطنين ومسؤولين جزائريين للتجسس ببرنامج بيغاسوس الإسرائيلي”، حيث وجهت سابقاً أصابع الاتهام للملكة المغربية في ذات القضية.


الجزائر تستدعي سفيرها لدى المغرب ولاتستبعد التصعيد

اقرأ المزيد: المغرب تساعد أكثر من 400 مهاجر في عرض البحر

كما استنكر وزير الخارجية الجزائري ما أطلق عليه “الانحراف الدبلوماسي المغربي في الأمم المتحدة”، عبر دعم ما يسمى استقلال شعب القبائل.


اقرأ المزيد: طائرات تركية تستهدف قرى حدودية عراقية مع إيران

وسبق وأن أعلنت الجزائر، الأربعاء الفائت، "إعادة النظر" في علاقاتها مع المغرب على خلفية "أفعال عدائية متكررة" من جانب الرباط، بحسب بيان، بعد عقد اجتماع استثنائي للمجلس الأعلى للأمن في البلاد، نشرته الرئاسة الجزائرية.


ويسود توتر العلاقات الثنائية بين البلدين منذ عقود، بسبب دعم الجزائر جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية في حين يعدّها المغرب جزءاً لا يتجزأ من أرضه ويعرض منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!