الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تحذيرات من خروج كورونا عن السيطرة شرق سوريا

تحذيرات من خروج كورونا عن السيطرة شرق سوريا
كورونا الإدارة الذاتية

أطلقت وكالات الإغاثة والأمم المتحدة تحذيرات من أن الموجة "السريعة والمتسارعة" من فيروس كورونا، ونقص المعدات مثل الاختبارات والأوكسجين، تضع ملايين الأشخاص في جميع أنحاء سوريا في خطر الإصابة بالفيروس، وفقا لصحيفة الغارديان.


وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد مرور أكثر من عام على الأزمة العالمية، لا تزال أماكن الاختبار في البلاد غير متوفرة تقريبًا، مما يجعل من المستحيل على العاملين في مجال الرعاية الصحية تقييم التأثير الحقيقي للمرض أو احتوائه.


ففي شمال شرق البلاد، تم تسجيل أكثر من 5300 حالة في المنطقة في أبريل وحده، هو أكثر من نصف إجمالي الحالات لعام 2020 بأكمله، وفقًا للجنة الإنقاذ الدولية .



كذلك أُجبرت سبعة مرافق علاجية ممولة من قبل الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية على الإغلاق بسبب نقص التمويل، كما أن العديد من تلك التي بقيت وصلت إلى طاقتها، وبدأت إمدادات الأكسجين في النفاد.


من جهته، قال ميستي بوسويل ، مدير السياسة والمناصرة في لجنة الإنقاذ الدولية: "حاليا، 83٪ من المرضى الذين يتلقون تهوية في المنطقة لا يبقون على قيد الحياة ونخشى أن تزداد الأمور سوءًا". وأضاف "النظام الصحي يكافح من أجل التأقلم، والوضع يتدهور بسرعة كبيرة".


كما أشار مارك لوكوك، رئيس مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، إلى تضاعف عدد الحالات الجديدة في أجزاء من سوريا التي تخضع لحكم النظام بين فبراير ومارس، كما أن وحدات العناية المركزة في العاصمة دمشق، ممتلئة الآن.


اقرأ المزيد: خبراء الصحة: تفشي كورونا في الهند يعتبر مشكلة عالمية


جدير بالذكر أنّ المعارضة والشمال الغربي في سوريا، تلقّت أول شحنة من لقاحات فيروس كورونا في البلاد الأسبوع الماضي، في إطار برنامج كوفاكس التابع للأمم المتحدة، ومن المتوقع أن تبدأ حملة التطعيم باستخدام 53800 جرعة من لقاح أسترازينيكا في أوائل الشهر المقبل.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!