الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تحذيرات من تفاقم التضخم بإيران
عناد سلطاته ووحشية كورونا عندما يدفع الشعب الإيراني الثمن مرتين!

نبّه مسؤول إيراني يوم السبت، من تفاقم معدلات التضخم في بلاده، لافتاً إلى أن الأوضاع في البلاد من الناحية الاقتصادية ليست طبيعية، وفي الوقت عينه، تراجعت قيمة العملة الإيرانية في مواجهة الدولار، ما يزيد الأزمات المعيشية في إيران.


وصرح مجيد رضا حريري، رئيس غرفة التجارة الإيرانية الصينية المشتركة، إن "الاقتصاد الإيراني في أخطر نقطة تاريخية في التضخم في العقود الأربعة الماضية، وهناك احتمال لحصول تضخم مفرط وارتفاع أسعار بضائع".


اقرأ أيضاً: إضرابات واحتجاجات للعمال في إيران

وأردف حريري، خلال حديث لوكالة أنباء "إيلنا" العمالية: "إذا مررنا بمراحل تضخم 50 أو 60%، فإن التضخم سيصبح أكثر صعوبة للسيطرة عليه"، و"كل قرار يتخذ في إيران يجب علينا تقييم عواقب زيادة أو انخفاض التضخم".


وخلال أواخر أكتوبر الماضي، قال مركز الإحصاء الإيراني في تقرير له عن التضخم، أن الزيادة في أسعار المواد الغذائية والمشروبات في البلاد خلال 12 شهراً، وصلت إلى 61.4%، وهو رقم قياسي جديد في تضخم أسعار الغذاء.


إيران تحاول استعادة أموالها المجمّدة لدى العراق

كما نوه رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان محمد رضا بور إبراهيمي إلى سياسة تخصيص العملة الأجنبية لدعم التجار في استيراد السلع الأساسية الذي طبقته حكومة الرئيس السابق حسن روحاني، بالقول إن "هذه السياسة قد فشلت ومعدل التضخم في السلع الأساسية تجاوز الحد الأقصى المسموح به".


وفي غضون الأشهر الأخيرة، جرى إصدار تنبيهات عدة حول حدوث تضخم مفرط في البلاد، وخلال أواخر شهر يوليو من هذا العام، غرد مسعود خوانساري، رئيس غرفة التجارة في طهران، أنه مع مواصلة الاتجاه الراهن، ستواجه الحكومة في الأشهر المقبلة تضخماً لم تشهده البلاد من قبل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!