الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تأكيدات من الخارجية الأمريكية على رفع العقوبات عن السودان

تأكيدات من الخارجية الأمريكية على رفع العقوبات عن السودان
تأكيدات من الخارجية الأمريكية على رفع العقوبات عن السودان

أكّدت وزارة الخارجية الأميركية التزامها بقرار صدر في 2017 برفع عقوبات اقتصادية عن الخرطوم، فيما حصل رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك على تعهُّد إيطالي بإطلاق حملة دولية لحذف اسم بلاده من قوائم الدول الداعمة للإرهاب، وفق ما نقله البنك المركزي في السودان. الخارجية الأمريكية


جاءت الرسالة الأميركية رداً على خطاب من وزارة الخارجية السودانية تشكو فيه من صعوبات تواجهها بشأن استئجار طائرة لإجلاء السودانيين من الصين بعد انتشار فيروس "كورونا". الخارجية الأمريكية


وبحسب محافظ بنك السودان المركزي بدر الدين عبد الرحيم إبراهيم، والذي صرّح في نشرة صحافية، أمس، إن البنك تلقى خطاباً من مدير مكتب العقوبات في وزارة الخارجية الأميركية عبر وزارة الخارجية السودانية، يفيد بتأكيد التزام واشنطن القرار الصادر في أكتوبر (تشرين الأول) 2017، بإلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة بموجب أمرين صدرا في 1997 و2006.


إقرأ المزيد: حمدوك: السودان غني وليس بحاجة لمنح


وأشار المحافظ إلى أنه "بموجب إلغاء الأمرين فقد تم رفع العقوبات عن 157 مؤسسة سودانية ولم يتبقَّ ضمن العقوبات سوى بعض الأفراد والمؤسسات المرتبطين بالأحداث في دارفور".

في السياق ذاته، كانت إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما قد أصدرت، في آخر أيام رئاسته، قراراً بإلغاء الأمرين التنفيذيين اللذين يتضمنان العقوبات. لكنها أبقت عقوبات على أفراد ومؤسسات على صلة مباشرة بالأحداث في دارفور.

ولا يزال السودان على قائمة الخارجية الأميركية للدول الراعية للإرهاب، بسبب إيواء جماعات إرهابية، على رأسها تنظيم "القاعدة" وزعيمه أسامة بن لادن عام 1993.


جدير بالذكر أنه وعلى الرغم من قول مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية تيبور ناجي إبان زيارته للسودان في يناير (كانون الثاني) الماضي، إن بقاء السودان ضمن قائمة رعاة الإرهاب "لا يحول دون تعامله مع المصارف الدولية"، فإن السودان لا يزال يعاني من رفض المؤسسات المالية الدولية التعامل معه.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!