الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بومبيو: لن نضحي بأمننا القومي بشراكتنا مع إيطاليا
بومبيو لن نضحي بأمننا القومي بشراكتنا مع إيطاليا

حذّر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الحكومة الايطالية، التي انضمت في وقت سابق إلى مبادرة الحزام والطريق الصينية، من مخاطر تجسس جهات أجنبية، كالحزب الشيوعي الصيني، على شبكة إتصالاتها الوطنية عبر شركة هواوي الرائدة في تقنية إتصالات الجيل الخامس.


وقال بومبيو، الذي يزور إيطاليا والفاتيكان حالياً، في مقابلة مع محطة (سكاي تي جي24) الإخبارية الإيطالية “نريد أن نبقى شركاء لإيطاليا ولكن ليس بالتضحية بالأمن القومي الأمريكي”.


وأضاف “تتصرف أجهزتنا الأمنية بطريقة مباشرة للغاية: في كل مرة نتلقى فيها معلومات عن الأمن القومي، نتأكد من ضمان الخصوصية لمواطنينا وضمان أن هذه المعلومات تمر عبر شبكات آمنة”.


وأضاف: “نحن بحاجة إلى فهم المخاطر الموجودة. إذا قررت شركة إيطالية الاستثمار أو توفير أجهزة شبكة تعتقد فرق الأمن القومي التابعة لنا أنها تعرّض خصوصيتنا للخطر، فسيتعين علينا اتخاذ قرارات صعبة”.


وقال وزير الخارجية الأمريكي “نريد الشراكة مع إيطاليا”، لكن “ليس بالتضحية بالأمن القومي الأمريكي، لأن هناك مخاطر في أن يتمكن أندادنا أو الحزب الشيوعي الصيني من الوصول إلى هذه المعلومات“.


ووقعت الصين وإيطاليا، في آواخر أذار الماضي، مذكرة تفاهم بشأن مبادرة "الحزام والطريق" خلال زيارة قام  بها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى روما، وبموجبها باتت إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى تنضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، رغم معارضة الولايات المتحدة.


ومبادرة الحزام والطريق هي مشروع ضخم للتجارة والبنية التحتية يسعى إلى ربط الصين بأوروبا وأفريقيا وآسيا من خلال سلسلة من الموانئ وخطوط السكك الحديدية والطرق التي تمولها بكين على طول الممرات التجارية البرية والبحرية.


 


ليفانت_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!