الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بنك ألماني: الليرة التركية تتوجه لمستوى الـ9 مقابل الدولار

بنك ألماني: الليرة التركية تتوجه لمستوى الـ9 مقابل الدولار
الليرة_التركية

بفضل تراجع الدولار وعوائد السندات الأمريكية، تلقت الليرة التركية دعماً قوياً مؤخراً، ورغم ذلك تتجه صوب قاع جديد مقابل الدولار، ويجري تداول الليرة التركية لدى مستوى 8.61 ليرة تركية لكل دولار، بيد إنها مرشحة للتراجع بقوة إلى مستوى 9.1 ليرة لكل دولار.


يعود الانهيار المرجح إلى تصريح محافظ البنك المركزي التركي، شهاب كافجي أوغلو، بخصوص بقاء معدل التضخم عند 17%، وهو ما ترجمه السوق بأنه خفض وشيك لمعدل الفائدة، مما نال من قوة الليرة التركية، في ظل مواصلة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في إقالات مسؤولي ومحافظين البنك المركزي، ما أثار ريبة المستثمرين بخصوص استقلالية المركزي التركي وقدرته على حماية الليرة من الانهيار.


اقرأ أيضاً: زعيم مافيا تركي: الاستخبارات التركية هرّبت أسلحة لسوريا


والآن يرجح البنك الألماني، كوميرز بنك، تدني الليرة التركية لمستوى 9.1 أمام الدولار وفق فريق التحليل الفني للعملات بالبنك، وتشير كارين جونز، رئيسة التحليل الفني والاستراتيجي للعملات، إلى أن المستوى 9 ليرات لكل دولار، قد يكون مستوى الهبوط التالي بالنسبة لليرة التركية.


وما تزال الترجيحات بالنسبة لليرة التركية سلبية، طالما لم تعد لمستوى 8.2965 ليرة تركية لكل دولار أمريكي، وهناك مقاومة لدى: 8.7218 ليرة تركية لكل دولار، و8.82. وربما تصل الليرة التركية أثناء جلسات التداول لـ9.1 ليرة تركية لكل دولار.


الليرة التركية


وخسرت الليرة التركية 16% من قيمتها، منذ انتصاف شهر مارس، لدى عزل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، محافظ البنك المركزي، ناجي إقبال، عقب رفع الأخير الفائدة لـ19% للتحكم بمستويات التضخم السعري المرتفعة لـ17.1%.


واستطاعت سياسة إقبال رفع قيمة الليرة التركية، بيد أن عزله وتعيين شهاب كافجي أوغلو، المؤيد لأردوغان بفكرة أهمية خفض أسعار الفائدة دون النظر لتداعيات هذا على التضخم، أدى لتراجع ثقة المؤسسات العالمية باستقلالية قرار البنك المركزي التركي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!