الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بكين تُحقّق تقدّماً على طريق لقاح مضاد لـ كورونا
بكين تُحقق تقدماً على طريق لقاح مضاد لـ كورونا

قالت السلطات الصينية إنّها حقّقت تقدّماً كبيراً في تركيب لقاح ضدّ فيروس كورونا المستجدّ "COVID-19" يعمل عليه علماء في شنغهاي، منوّهةً إلى أنّه من المزمع بدء اختباراته السريريّة في أبريل.


وذكر رئيس لجنة العلوم والتكنولوجيا في شنغهاي، جان تسوان، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، إنّه تمّ تحقيق تقدّم كبير في تركيب لقاح على أساس تكنولوجيا "mRNA"، الذي يعمل عليه العلماء المحلّيون، مردفاً: "إنّه من المفترض بدء اختباراته السريرية في أواسط أبريل".


وأورد المسؤول الصيني بأنّ العلماء بدؤوا للتوّ تجارب أولية للقاح خاصة على الرئيسيات (نوع من الثديات) لتدقيق المعايير مثل درجة السميّة ومدى الفعالية، ولفت جان تسوان إلى أنّ الاختبارات التي أجريت على الفئران سمحت بتنمية أجسام مضادة معينة تكافح فيروس كورونا.


إقرأ أيضاً: الصين تسجّل 16 إصابة جديدة بكورونا معظمها وافد


وكانت قد أعلنت سابقاً، اليوم شركتا "BioNTech SE" الألمانية و"Fosun Pharmaceutical" الصينية في شنغهاي عن اتفاق على التعاون الاستراتيجي لتركيب لقاح "BNT162" القائم على تكنولوجيا "mRNA" المطوّر ألمانيّاً، والخاص بمكافحة فيروس كورونا المستجدّ.


ونوّه بيان صادر عن الشركتين إلى أنّهما ستتعاونان لتطوير هذا اللقاح وإجراء اختباراته السريرية داخل الصين وتسويقه لاحقاً، وشدّدت منظمة الصحة العالميّة، في أواخر شهر يناير 2020، إنّ الخطر الناجم عن انتشار النوع الجديد لفيروس كورونا، يمثّل حالة طارئة بالنسبة للعالم، مطالبةً باتّخاذ الإجراءات الضرورية على المستوى الدولي لمواجهة المرض.


وبالنظر إلى تنامي وتيرة تفشّي الفيروس، الذي وصل إلى أكثر من 130 دولة، صنّفت المنظمة ذلك التفشّي، يوم 11 مارس، على أنّه وباء عالمي، وحتّى هذه اللحظة سجّلت في العالم 170383 إصابة، بينها 6526 وفاة و77789 حالة شفاء.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!