الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد السعودية.. الكويت تُساند مصر والسودان بوجه التعنّت الأثيوبي

بعد السعودية.. الكويت تُساند مصر والسودان بوجه التعنّت الأثيوبي
الكويت

أبدت الكويت تضامنها مع مصر والسودان في جهودهما الحثيثة للحفاظ على الاستقرار الإقليمي ومساعيهما بغية حل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة.


وأكدت وزارة الخارجية الكويتية على أنّ حل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة ينبغي أن يحفظ لدول مصب نهر النيل حقوقهم المائية والاقتصادية وفق القوانين الدولية، وبما يمكّن تلك الدول من تحقيق طموحاتهم في التنمية.


اقرأ أيضاً: مصر والكويت تكثّفان تنسيقهما.. لمواجهة مهددات استقرار الدول العربية


كما شددت الوزارة على أنّ أمن مصر والسودان المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وأشارت إلى دعمها للمساعي الرامية إلى إنهاء ملف سد النهضة بما يراعي مصالح كافة الأطراف.


وجاء الموقف الكويتي عقب تأكيد المملكة العربية السعودية، أمس الأربعاء، على دعمها ومساندتها لمصر والسودان في ملف سد النهضة، حيث أكدت الخارجية السعودية في بيان على أن الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن العربي، منوهةً إلى دعمها ومساندتها لأي مساع تسهم في إنهاء ملف سد النهضة وتراعي مصالح كل الأطراف.


القمة الخليجية


ونوهت إلى أهمية مواصلة المباحثات بحسن نية للوصول إلى اتفاق عادل وملزم بخصوص سد النهضة في أقرب وقت ممكن، تبعاً للقوانين والمعايير الدولية المعمول بها في هذا الخصوص، بما يحافظ على حقوق دول حوض النيل كافة في مياهه، ويخدم مصالحها وشعوبها معاُ.


هذا وكانت قد قالت الجامعة العربية، في الأول من فبراير الماضي، إن لديها قراراً يؤيد حقوق مصر والسودان في مياه النيل، موجهة رسالة إلى إثيوبيا حول ضمان حقوق مصر والسودان، وأشارت الجامعة وقتها، إلى أنّ على "إثيوبيا التعامل بعقلانية لضمان حقوق السودان ومصر في مياه النيل".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!