الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
بسبب كورونا.. اقتصاد الصين في تدهور.
بسبب كورونا .. اقتصاد الصين في تدهو .!

أعلنت ​الجمارك​ ​الصينية عن تسجيلها انهياراً بنسبة 17,2% في صادراتها خلال كانون الثاني وشباط بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، تحت وطأة المخاوف حول انتشار ​فيروس كورونا​ المستجد الذي شلَّ النشاط الاقتصادي في البلاد. اقتصاد الصين


ويعتبر هذا التراجع، الأكبر في صادرات العملاق الآسيوي منذ شباط 2019 حين كانت الحرب التجارية الأميركية الصينية في أشدها، وهو أعلى من متوسط 16,2%، وفقاً لوكالة " بلومبرغ​".


وبحسب خبراء اقتصاديون، رجّحوا أن يصل التراجع إلى 16,2 بالمئة، لكنهم توقعوا في المقابل تراجعاً أكبر في الواردات بنسبة 16,1 بالمئة. اقتصاد الصين


إقرأ المزيد :لبنان يتجه للإعلان عن توقفه دفع سندات اليوروبوندز (دولية) وفوائدها


وأضافت الوكالة بتقريرها، أنه منذ تمديد عطلة رأس ​السنة​، التي صادفت في 25 كانون الثاني حتى 10 شباط في معظم أنحاء الصين سعياً لاحتواء انتشار المرض، كان النشاط الاقتصادي قد بقي بعد ذلك معطلاً، إذ تجد معظم ​المصانع​ صعوبة كبرى في إعادة تحريك إنتاجها.


ووفقاً للظروف الحالية، تقلص الفائض في الميزان التجاري الصيني حيال الولايات المتحدة بشكل تلقائي بنسبة 40 بالمئة في الفترة نفسها مع انهيار صادرات الصين.


ويأتي هذا الانعكاس لصالح الاقتصاد الأمريكي، إذ شهدت السنوات السابقة حرباً اقتصادية بين الصين وأمريكا، ففي العام الماضي، تبادل أكبر اقتصادين في العالم فرض رسوم جمركية على بضائع بعضهما البعض تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات.


وبها يكون الاقتصاد الصيني قد تراجع إلى 25.4 مليار دولار في يناير وفبراير، بالمقارنة مع 42 مليار دولار للفترة نفسها من العام 2019.


ليفانت - أ ف ب 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!