الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بتأييد جزئي للجمهوريين.. النواب الأمريكي يسعى للتحقيق باقتحام الكابيتول

بتأييد جزئي للجمهوريين.. النواب الأمريكي يسعى للتحقيق باقتحام الكابيتول
اقتحام الكابيتول. متداول

أيّد مجلس النواب الأمريكي تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الهجوم على مبنى الكابيتول في واشنطن، في 6 يناير الماضي، حيث صوّت 252 نائباً لصالح تكوين اللجنة مقابل 175 صوتاً ضدها، ومن المرجح أن يصوت مجلس الشيوخ على مشروع القانون بهذا الصدد.


وعمل زعيما الجمهوريين في مجلسي النواب والشيوخ، كيفين ماكارثي، وميتش ماكونيل، لمنع تمرير مشروع القانون بخصوص تشكيل اللجنة، بيد أنّ 35 نائباً من أصل 211 نائباً عن الحزب الجمهوري في مجلس النواب، ساندوا تشكيل اللجنة.


اقرأ أيضاً: أردوغان يثير الاستغراب باتهام قسد بالمسؤولية عن اقتحام الكابيتول


ويعد ماكارثي حليفاً مقرباً من الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي أبدى معارضته لتشكيل اللجنة.


هذا وكان قد دعا وزير العدل الأمريكي، ميريك غارلاند، الكونغرس، في الرابع من مايو الجاري، إلى تقديم المزيد من التمويل للتحقيق والملاحقة القضائية المرتبطة بالإرهاب الداخلي، بالقول إن هذا الأمر "يمثل تهديداً متسارعاً يقض مضجعه".


واشنطن


وضمن كلمة أمام اللجنة الفرعية للميزانية في مجلس النواب الأمريكي، صرّح غارلاند: "لدينا خوف متزايد من التطرف العنيف الداخلي والإرهاب الداخلي.. كلاهما يقضّ مضجعي أثناء الليل"، مضيفاً أنّ "خطورة الأسلحة الفتاكة المتاحة لكل من الإرهابيين الأجانب والمحليين زادت"، لافتاً إلى أنّ وزارة العدل "تضع مواردها للدفاع عن البلاد فيما يتعلق بكليهما"، وتابع بالقول: "لدينا تهديد ناشئ ومتسارع".


وكان أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكابيتول، في 6 يناير، لتعطيل جلسة المصادقة على الانتخابات الرئاسية التي أدت إلى فوز جو بايدن، واجتاز المحتجون الحواجز الأمنية واصطدموا مع سلطات الأمن في الكونغرس الأمريكي، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة أكثر من 50 شرطياً، واعتقال 68 شخصاً على الأقل من أنصار ترامب.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!