الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بارزاني في ذكرى الانتفاضة: شعبنا لن يقبل أبداً الظلم والاضطهاد

بارزاني في ذكرى الانتفاضة: شعبنا لن يقبل أبداً الظلم والاضطهاد
بارزاني في ذكرى الانتفاضة: شعبنا لن يقبل أبداً الظلم والاضطهاد

في الذكرى التاسع والعشرين لانتفاضة أكراد العراق التي أسست لقيام إقليم كردستان، هنأ الرئيس مسعود البارزاني، اليوم الخميس (5 آذار 2020)، شعب كوردستان، في الذكرى الانتفاضة ضد النظام العراقي السابق. بارزاني 


وقال البارزاني في تغريدة بموقع تويتر، "أحيي وأهنئ شعب كوردستان في الذكرى التاسعة والعشرين للانتفاضة ضد النظام الديكتاتوري لصدام حسين"، مضيفاً "كانت الرسالة التي لا تتزعزع للانتفاضة ولا تزال: "شعبنا لن يقبل أبداً الظلم والاضطهاد".


ويذكر أنه في يوم 1 / آذار / 1991 انطلقت الانتفاضة من السليمانية حينما تحركت الجماهير الثائرة إلى مراكز الشرطة واستولت عليها. حيث ثارت السليمانية بأكملها، وترك أزلام النظام مقراتهم وأوكارهم ليختبئوا في مقر فرع البعث الذي حاصرته الجماهير.


إقرأ المزيد: جاسوس لحزب الله بقبضة القوات الأمريكية في كردستان


وبسبب الانهيارات في الجيش ومغادرة الجنود لمعسكراتهم وتوجههم إلى أهاليهم في المحافظات الجنوبية، لم يبادر أي شخص إلى مساعدة أزلام النظام وفك الحصار عنهم. وتمكنت الجماهير في نهاية الأمر من اقتحام مقر فرع حزب البعث وقتل من فيه دون أن ينجو أحد. وقدر عدد القتلى بنحو 700 شخصاً، وبذلك اكتملت السيطرة على مدينة السليمانية، وقد اعدم منتسبي الأمن في المحافظة من قبل قوات البيشمركة حيث يقول أحد جنود البيشمركة (البيشمركة ومؤيدوهم قد اعتقلوا ثلاثمائة 300) بعثي، لقد عاقبنا هؤلاء الذين أدوا إلى شهادة اخواننا ونهبوا بيوتهم لقد قتلناهم بدون محاكمة وعندما سيطر البيشمركة فان قسما منهم قد استطاع الهرب ولكننا قبضنا عليهم وقتلناهم رميا بالرصاص والفؤوس. بارزاني 


إقرأ المزيد: إقليم كردستان يقرر إيقاف الفعاليات الدينية والدراسة بسبب كورونا


وقد قتلت إحدى النساء وهي أم استشهد أبناؤها، واحداً وعشرين (21) من الجنود الهاربين بالفؤوس والأحجار وبدأ الجيش العراقي الهجوم على مدينة السليمانية في 31 آذار بقصف بالمدفعية والطائرات العمودية وهوجمت أحياء بختياري وريزكاري، وأثناء الهجوم أعاد الموالون للحكومة السيطرة على المدينة.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!